أسعار شحن الحاويات تقفز بقوة بعد تطورات البحر الأحمر

تطورات البحر الأحمر تقفز بأسعار شحن الحاويات

محمود عبدالله
لماذا تُحجم الصين عن التدخل في أزمة البحر الأحمر؟

قال مسؤولون بقطاع الشحن، اليوم الجمعة 12 يناير 2024، إن أسعار شحن الحاويات عبر المسارات العالمية الرئيسة قفزت مع الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية على اليمن، وسط مخاوف من إطالة أمد الاضطرابات على صعيد التجارة العالمية بالبحر الأحمر.

وارتفع مؤشر شنجهاي القياسي للشحن بالحاويات بأكثر من 16% على أساس أسبوعي اليوم إلى 2206 نقاط، وصعد المؤشر الذي يقيس الأسعار “الفورية” للشحن بالحاويات من موانئ الصين 114% منذ منتصف ديسمبر 2024، وفق رويترز.

أسعار الشحن

قالت شركة “كلاركسونز” الرائدة في وساطة السفن إن أسعار الشحن في المسار من شنجهاي إلى أوروبا صعدت 8.1% إلى 3103 دولارات لكل حاوية 20 قدمًا اليوم مقارنة بأسبوع مضى، بينما قفز سعر شحن الحاويات إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة 43.2% إلى 3974 دولارا لكل حاوية 40 قدمًا على أساس أسبوعي.

من جانبه، أوضح كبير المحللين بمنصة زينيتا للشحن، بيتر ساند، أنه كلما طالت مدة الأزمة، زادت الاضطرابات التي ستحدثها في شحن البضائع بحرًا في أنحاء العالم وستستمر التكاليف في الارتفاع، موضحًا أنه “أمامنا أشهر لا أسابيع أو أيام قبل أن تصل هذه الأزمة إلى حل من أي نوع، فالصراع آخذ في التفاقم”.

ربما يعجبك أيضا