أسلحة إيران وإسرائيل نحو أوكرانيا.. هل باتت كييف ساحة لتصفية الحسابات الدولية؟

يوسف بنده

تحولت الأراضي الأوكرانية إلى ساحة لتصفية الحسابات، فتقدم الولايات المتحدة إلى أوكرانيا أسلحة إيرانية مقابل أخرى فقدتها وحصلت عليها إيران. وأيضًا تذهب إسرائيل إلى دعم أوكرانيا بالأسلحة في مقابل الدعم إيران لروسيا في هذه الحرب.


تستعد القوى الأوروبية لمعركة الربيع في أوكرانيا، في حين تطور روسيا المُسيرات الإيرانية، لتجعلها قادرة على استهداف سلاح المدرعات.

وتبحث القوى الأوروبية عن مصادر لدعم أوكرانيا بالسلاح، دون التورط في الحرب المباشرة مع روسيا، فوجدت ضالتها في إسرائيل، التي تنافس إيران، وفي الأسلحة الإيرانية المهربة، لجعل كييف قادرة على مواجهة التفوق الروسي واستعادة الأراضي التي فقدتها.

1389485

أسلحة إيران لأوكرانيا

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، الثلاثاء 14 فبراير، أن الجيش الأمريكي يدرس إرسال آلاف الأسلحة الإيرانية التي جرى ضبطها وأكثر من مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا، بعدما كانت في الأصل متجهة إلى الحوثيين في اليمن.

وقد صادر سلاح البحرية في كل من أمريكا وفرنسا، الشهر الماضي، سفن شحن محملة بآلاف البنادق المهربة من إيران إلى اليمن.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يبحثون “إرسال أكثر من 5000 بندقية هجومية إلى أوكرانيا و1.6 مليون طلقة من ذخائر الأسلحة الصغيرة وعدد قليل من الصواريخ المضادة للدبابات وأكثر من 7000 من الأدوات المفجرة، التي جرى ضبطها، الأشهر القليلة الماضية قبالة الساحل اليمني من مهربين، يشتبه أنهم يعملون لصالح إيران”.

فلاديمير بوتين 1

خطوة مقابل خطوة

تبدو خطوة الولايات المتحدة الأمريكية، تأتي في مقابل خطوة روسية سابقة، فقد كشف تقرير نشرته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، الأربعاء 9 نوفمبر الماضي 2022، أن روسيا تلقت عشرات الطائرات دون طيار من إيران، نظير 140 مليونًا و600 ألف دولار أمريكي.

وأضاف التقرير: “وإضافة إلى الطائرات، استولت موسكو على مجموعة أسلحة بريطانية وأمريكية”. ويبدو أن الهجوم الذي استهدف منشأة عسكرية في أصفهان الإيرانية، كان يستهدف الغنيمة الروسية التي حصلت عليها إيران.

هجمات بمسيرات إيرانية في أوكرانيا

معركة الربيع

تستعد القوى الغربية لتقديم الدعم لأوكرانيا في معركة الربيع، التي ينظر إليها على أنها فاصلة، وأرسلت الولايات المتحدة لأوكرانيا القنابل الذكية وأنظمة الصواريخ والدبابات. ويبدو أن إيران قررت الاستمرار في مساندة روسيا، التي تبررها بمواجهة اقتراب حلف شمال الأطلسي، الناتو، من حدودها.

وتواصل دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023، في بروكسل مفاوضاتها لتسريع تسليم الأسلحة والذخائر لأوكرانيا. وأمس الثلاثاء، قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، قبل اجتماع لمجموعة رامشتاين، الذي يستمر يومين، إن “تزويد الأوكرانيين بالأسلحة أولوية”.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، مساء الثلاثاء، أن “برنامج الأربعاء مزدحم بنفس القدر، وسنخصص المزيد من الوقت للدبابات”. وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: “سنوفر للأوكرانيين وسائل تمكنهم من الصمود والتقدم خلال الهجوم المضاد في الربيع”.

المسيرات الإيرانية

تورط إيران

حسب تقرير استقصائي، نشرته شبكة CNN، الجمعة 10 فبراير الحالي، فإن إيران تعدّل الطائرات المسيرة المقدمة لروسيا، وتعزيز قدرتها التدميرية، وحسب التقرير، فقد حصت منظمة أبحاث تسليح الصراع (CAR)، رأسًا حربيًّا غير منفجر لطائرة إيرانية دون طيار من طراز شاهد -131، يعتقد أنه جرى تطويره لتصبح قوته التدميرية أكثر، ليمكنه اختراق الدروع.

وقد أفاد تقرير صحيفة الجارديان البريطانية، 13 فبراير، أن النظام الإيراني هرّب شحنات الطائرات المسيرة إلى روسيا، عبر سفن من طريق بحر قزوين وبمساعدة شركة طيران حكومية.

وقد شملت المسيرات 6 طائرات من طراز “مهاجر”، التي تبلغ سرعتها 200 كيلومتر في الساعة، وتحمل صاروخين تحت كل جناح، و12 أخرى من طراز “شاهد”، التي استخدمتها روسيا لاستهداف البنية التحتية الأوكرانية.

230208163346 01 iranian drone explosive modifications

مسيرات صائدة للدبابات

حسب تقرير صحيفة الجريدة، 10 فبراير، أكد مصدر في وزارة الدفاع الإيرانية، أن طهران ستسلِّم أسلحةً جديدة إلى روسيا، من بينها مروحيات مسيّرة صائدة للدبابات والمدرعات، تعد من أحدث أنواع الصناعات الإيرانية.

وقال المصدر إنه جرى بالفعل إرسال عدد من هذه المسيّرات إلى موسكو لتجربتها، وقد طلبت الأخيرة كميات كبيرة منها، بعد أن أثبتت نجاحها في الميدان. وأوضح المصدر أن شحنة الأسلحة تتضمن أيضًا مروحيات مسيرة مخصصة للتجسس وأخرى للقنص صغيرة الحجم، لا يزيد بعضها عن كف اليد الواحدة.

مسيرات هي الأحدث في التسليح الإيراني

أشار المصدر إلى أن المروحيات المسيّرة الصائدة للمدرعات، التي تتضمنها الشحنة، تعد أحدث الأسلحة المنتجة إيرانيًّا، ولا تحتاج إلى مدرجات للإقلاع، وتستطيع الانطلاق من أي مكان، ويحمل بعضها صاروخًا وبعضها الآخر صاروخين، تُوجَّه بالليزر فيقفلان على الهدف بمجرد إطلاقهما.

ضمن صفقة قيمتها مليار دولار.. مصنع إيراني في روسيا لتصنيع 6 الأف طائرة بدون طيار

وسيجري إنتاج هذه المسيّرات داخل الأراضي الروسية، لا في إيران، وبيّن المصدر أنه في المرحلة الأولى فإن ألفي خبير إيراني، لهم باع في الحرب السورية، استعانت بهم مجموعة فاجنر الروسية، سيسيِّرون هذه المسيرات، ويوجد 1500 خبير ومهندس آخرون تابعون لفيلق القدس، بالحرس الثوري الإيراني يجرّبون الأسلحة الإيرانية في أوكرانيا.

63dc51334c59b7519a3db414

إسرائيل على الخط

حسب تقرير الجريدة الكويتية، فإن الإسرائيليين سلّموا أوكرانيا مروحيات مسيّرة مشابهة للتي تقدمها إيران لروسيا، وحسب شبكة سي إن إن، توقع الكاتب الإسرائيلي أنشيل فيفر، أن تعدل إسرائيل عن سياستها المحايدة تجاه أوكرانيا، فرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لديه سببان لتغيير سياسته تجاه الحرب الروسية الأوكرانية.

والسبب الأول هو خفض القوات الروسية في سوريا، في ظل عملياتها بأوكرانيا، ما جعل التهديد الروسي في دمشق أقل بكثير من قبل. والسبب الثاني هو أن موسكو تستخدم المُسيرات الإيرانية، وهذه فرصة لتزويد الأوكرانيين بالأسلحة الإسرائيلية وتجربتها ضد نظيرتها الإيرانية، ومراقبة مقدار نجاحها.

« سي أن أن » تتحرى .. لماذا انقطع الود بين نتنياهو وبوتين بشكل مفاجئ؟

وأشار فيفر إلى وجود سبب آخر يدفع نتنياهو نحو التفكير في دعم أوكرانيا بقدر أكبر، وهو نظرة الإدارة الأمريكية لسياسة حزبه اليميني المتطرف، واستياؤها من خططه، مشددًا على إن الدعم الإسرائيلي لكييف أفضل لنتنياهو من أجل كسب ود واشنطن، ما يفسر التقارب بين إسرائيل وأوروبا، مؤخرًا إثر الأزمة الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا