سمكة ميتة ولبانة ممضوغة.. أغرب ما باعته المزادات في العالم

شيرين صبحي
أغرب الأشياء التي بُيعت في مزادات عالمية

مبالع باهظة دُفعت ثمنًا لأشياء غريبة ربما لا يفكر المواطن العادي في اقتنائها حتى دون مقابل، حدث ذلك فعلًا مزادات غريبة لها محبون وعشاق لهم تفضيلاتهم الخاصة.

من كوب مياه لم يشربه مغني أمريكي شهير، إلى لبانة ممضوغةً، مرورًا بقطعة بسكويت ناجية من الغرق، وصولًا إلى شظايا نيازك جاءتنا من القمر والمريخ، جميعها بيعت بآلاف الدولارات داخل مزادات فنية عالمية، فما حكاياتهم؟

شظايا النيازك

هذا الشهر، خصصت دار كريستيز مزادًا لبيع شظايا النيازك، فباعت بيت كلب نجا من شظايا نيزك في حديقة أحد المنازل في كوستاريكا، بمبلغ 44 ألف دولار.

البيت بيع أقل  من السعر التقديري الذي حددته الدار، وتراوح بين 200 و300 ألف دولار، وبيع الحجر النيزكي الذي طال البيت، بـ21 ألفًا و420 دولارًا.

قطع نادرة من القمر

مزاد

باعت كريستيز 66 قطعة، لكنها لم تبع أبرز قطعة، وهو حجر من المريخ يزن 9 كيلو جرام، قُدّم على أنه أكبر قطعة من الكوكب محفوظة على الأرض، وبيعت شظايا من المريخ بمبالغ تراوحت بين عشرة و63 ألف دولار، في حين لم تُبع شظايا نادرة مصدرها القمر بالمبالغ المتوقّعة، فبيعت شظايا مكتشفة في المغرب عام 2007 بـ189 ألف دولار، في حين بيعت قطعة مصدرها القمر مقابل 69300 دولار.

قبل ذلك، بيعت 3 صخور قمرية، أحضرتها البعثة الفضائية التابعة للسوفييت عام 1970، مقابل 855 ألف دولار في دار مزاد بنيويورك.

ثلاجة للموتى

two body mobile refrigerator

في 2003 طرح مكتب الخدمات العامة لولاية نيويورك، للبيع ثلاجة للموتى خاصة بأحد المراكز الطبية في مانهاتن، مبينًا أن المزاد لا يتضمن مصروفات الشحن، بل سيفككها من يشتريها على نفقته، وأن ولاية نيويورك لا تقدم أي ضمان أو صيانة للثلاجة المستعملة.

ملحد يبيع مكانه في الجنة

على موقع “eBay”، قرر أحد “الملحدين” التخلى عن “مكانه في الجنة” لمن يدفع أكثر، إدارة الموقع أوقفت  المزاد وحذفته، إلا أنه نال اهتمامًا واسعًا، وجاءته العديد من العروض، بلغ أعلى سعر فيها نحو 100 ألف دولار أميركي.

اعتراض الموقع على المزاد ليس بسبب انتهاكه المعتقدات الدينية، لكن لأنه يفرض على المستخدمين، عدم بيع أي أشياء غير ملموسة.

عنقود عنب وموزة بآلاف الدولارات

5213b82b 1a46 4507 8653 776e9794d008 16x9 1200x676

موزة بـ 120 ألف دولار

120 ألف دولار كانت ثمنًا لموزة مثبّتة بلاصق على حائط، وهي قطعة للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، الذي قال إن الهدف من  القطعة هو التساؤل عن ماهية “الفن”.

وبيع عنقود عنب Ruby Roman مقابل 1.2 مليون ين، أي ما يعادل 8800 جنيه إسترليني في أحد المزادات اليابانية، ويشتهر هذا النوع من العنب بالعصائر الرائعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وتتميز بحموضة منخفضة.

أسنان تشرشل وسروال فيكتوريا

باع مزاد بريطاني، فك رئيس الوزراء في المملكة المتحدة الأسبق وينستون تشرشل المركب، إذ صُنعت له أسنان مركبة من الذهب والسيراميك، وكان المشتري شخصًا، يجمع الأشياء المتعلقة بحياة سياسيين بريطانيين.

وقدمت دار كريستي، ملابس داخلية للملكة فيكتوريا، يعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر، وفي وصفها كتبت الدار: “سراويل الكتان الأنيقة مع شريط مرن وتطريز”، وبيعت الملابس مقابل 16ألفًا و300 دولار، وكانت مطرزة بالأحرف الأولى من اسمها الملكي “في آر”، وهو اختصار لاسمها بالكامل فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة.

كوب ماء لم يشرب وسمكة قرش ميتة

3525121 1391689555

إلفيس بريسلي

باع مساعدو إلفيس بريسلي في عام 1977، كوبًا من الماء الذي لم يشربه بالكامل مقابل 455 دولارًا، في ولاية كارولينا الشمالية بعد إحدى حفلاته الموسيقية.

الفنان البريطاني المعاصر، داميان هيرست، المهووس بالموت، بيعت له سمكة قرش ميتة، وتحت عنوان “استحالة الموت الجسدي في ذهن شخص على قيد الحياة”، احتفظ الفنان بسمكة قرش محفوظة في الفورمالديهايد، وفي سنة 2004، بيعت السمكة مقابل ثمانية ملايين دولار، وظلت سمكة القرش التي يبلغ وزنها 22 طنًا، محفوظة بشكل متجانس، ليعبر الفنان من خلالها عن جدلية الحياة والموت.

لبانة ممضوغة

علكة السير فيرغسون

علكة أليكس فيرجسون

آخر “لبانة” مضغها السير أليكس فيرجسون أثناء توليه تدريب الشياطين الحمر على مدار 26 عامًا، بيعت مقابل 514 ألف دولار.

وألقى فيرجسون “لبانته”، بعد مباراته الأخيرة، على رأس الجهاز الفني لمانشستر يونايتد، أمام وست بروميتش ألبيون عام 2013.

بسكويتة ناجية من الغرق

crack1 0

أغلى قطعة بسكويت

وقبل 7 أعوام، بيعت قطعة بسكويت نجت من الغرق على سطح سفينة “تايتنك”، مقابل 15 ألف دولار، لأحد رجال الأعمال باليونان.

القطعة احتفظ بها جيمز فانويك، أحد ركاب سفينة “كارباثا”، التي تحركت لإنقاذ ركاب “تايتنك”، واحتفظ بها في “ظرف” داخل علبة الإسعافات الأولية بأحد قوارب النجاة، التي كانت موجودة على متن الباخرة، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

أغلى زجاجة ويسكي

عام 2019، بيعت زجاجة ويسكي نادرة، في اسكتلندا، مقابل أكثر من 1.1 مليون دولار، وقالت دار “بونهامز”، إن الزجاجة التي تبلغ من العمر 60 عامًا، جزءًا من 24 نسخة محدودة من هذه الزجاجات، ولا يعرف كم واحدة تبقت منها.

الإمارات تتفرد بالمزادات بين العرب

محمدعبلة2 11

الفنان التشكيلي محمد عبلة

الفنان التشكيلي محمد عبلة قال لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن هذا النوع من المزادات لا يوجد في الدول العربية سوى في الإمارات، لأنه يحتاج إلى أموال ضخمة، وحرية ومرونة في إجراءات دخول وخروج تلك الأعمال الفنية من البلاد، وأن المزادات الفنية كانت تتوافر في مصر قبل ثورة يوليو، وكانت صالات المزادات منتشرة في العهد الملكي لكنها قلت ثم اختفت.

عبلة الذي قدم في آخر معارضه “مزاد”، أشياء قديمة من مقتنياته الخاصة لم يعد يحتاج إليها، لمبادلتها بأشياء أخرى تناسبه في الوقت الحالي، بين أن اقتناء أشياء غريبة، لا تختلف عن فكرة الاقتناء عمومًا، منوهًا بأنها مسألة نفسية أولًا وأخيرا، أن يمتلك المقتني شيئا ليس لدى الآخرين.

ربما يعجبك أيضا