أسهم «بي واي دي» الصينية ترتفع 6%

عبدالرحمن طه
أسهم «بي واي دي» الصينية ترتفع 6% رغم الجمارك الأوروبية

قفزت أسهم صانعة السيارات الصينية “بي واي دي” بشكل كبير خلال تعاملات الخميس 13 يونيو 2024، رغم استهداف الاتحاد الأوروبي شركات السيارات الكهربائية الصينية صاحبة التأثير الأكبر في المنطقة بتعريفات جمركية إضافية تصل لنحو 38% في بعض الحالات.

وصعد السهم المدرج في بورصة هونج كونج بنسبة 6% 232.80 دولار هونج كونج (29.8 دولار)، وذلك على خلفية تطبيق أوروبا رسومًا جمركية أقل من المتوقعة على سيارات الشركة.

قطاع السيارات الصينية

كما شهد قطاع السيارات الكهربائية الصيني انتعاشًا على نطاق واسع خلال تعاملات اليوم، إذ ارتفع سهم “جيلي” بنسبة 2%، و”نيو” بنسبة 1.46%، و”لي أوتو” 1.92%، في حين تراجع سهم “سايك موتور” 1.55%.

وكشفت المفوضية الأوروبية يوم أمس الأربعاء عن رسوم مؤقتة إضافية بنسبة 17 إلى 38% على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين، بالإضافة إلى التعريفة الجمركية الحالية البالغة 10%، بحسب صحيفة “الفاينانشيال تايمز”.

جاء هذا الإعلان بعد تحقيق استمر أشهرًا في الدعم الحكومي الصيني لهذا القطاع، وبعد شهر واحد من فرض الرئيس الأمريكي جو بايدن تعريفة بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية التي يتم شحنها إلى الولايات المتحدة.

التعريفات الجمركية على السيارات

شمل القرار الأوروبي تطبيق رسوم إضافية بنسبة 17% على سيارات “بي واي دي” والتي جاءت دون المتوقع، و20% على سيارات “جيلي”، و38.1% على مركبات “سايك”.

في حين انتقد المسؤولون في بكين ووسائل الإعلام الحكومية الرسوم الجمركية باعتبارها أحدث مثال على الحمائية الغربية ضد الصين، كما سلطوا الضوء على المعارضة للتعريفات الجمركية من داخل الكتلة وصناعة السيارات الأوروبية.

ربما يعجبك أيضا