أسهم آسيا تواصل الانتعاش مع تحسن المعنويات في أمريكا والصين

أحمد السيد

واصلت الأسهم الآسيوية مكاسبها، اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024، مع تزايد الرغبة في المخاطرة بالأسواق المالية بعدما تلقت دعمًا إضافياً من أحدث إجراءات التحفيز التي اتخذتها الصين، والزخم المتفائل في الولايات المتحدة.

تقدمت الأسهم في أستراليا وهونج كونج، في حين يتجه مؤشر “سي إس آي 300” (CSI 300) القياسي في الصين لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي له منذ عام 2008، بعد تعهد المسؤولين بزيادة الدعم المالي وتحقيق الاستقرار في قطاع العقارات لإنعاش النمو، وفق وكالة بلومبرج.

الأسهم الآسيوية

جاء المزيد من الاتجاه الصعودي من خلال البيانات الاقتصادية الأمريكية خلال فترة الليل، بينما اقترب مؤشر “نيكاي” الياباني من محو جميع الخسائر منذ رفع بنك اليابان سعر الفائدة في يوليو.

كان التحفيز القادم من أكبر اقتصادين في العالم حافزا للأسواق هذا الأسبوع، حيث خفضت الصين حجم الاحتياطي النقدي الذي يجب على البنوك الاحتفاظ به اليوم الجمعة، قبل انطلاق فترة العطلة التي تستمر أسبوعًا.

ومن المقرر صدور مؤشر التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، ولمحة سريعة عن طلب المستهلكين في وقت لاحق من اليوم، وهي بيانات ستوفر إشارات إضافية بشأن مسار أسعار الفائدة الأمريكية.

تخفيض الفائدة

كتب إلياس حداد، الخبير الاستراتيجي في “براون براذرز هاريمان”، في مذكرة: “إجراءات تحفيز أكبر من الصين وتسعير السوق لدورة تيسير قوية من بنك الاحتياطي الفيدرالي، مع قوة الاقتصاد الأمريكي، كلها أمور إيجابية بالنسبة للأصول الخطرة”، وأضاف: “هذه الخلفية المشجعة للمخاطرة تمثل ضغطًا على الدولار في الغالب مقابل العملات الحساسة للنمو”.

ارتفع الدولار يوم الجمعة، في حين استقرت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات. وتراجع الين قبل انتخابات القيادة في اليابان، ويُعتبر أحد المرشحين الرئيسيين ليحل محل رئيس الوزراء فوميو كيشيدا معارضاً لرفع أسعار الفائدة، ومما زاد من الصورة الحذرة تراجع تضخم أسعار المستهلكين في طوكيو هذا الشهر بعد أن أعاد “كيشيدا” دعم الطاقة لمساعدة الأسر على التعامل مع أحد أكثر فصول الصيف حرارة على الإطلاق.

التحفيز الصيني

أطلق بنك الشعب الصيني العنان لواحدة من أكثر حملات السياسة جرأة في البلاد منذ عقود يوم الثلاثاء الماضي، حيث طرحت بكين حزمة تحفيز قوية في محاولة لدعم الاقتصاد المتباطئ وثقة المستثمرين.

ارتفعت أسهم شركة “نيو وورلد ديفليبومنت” (New World Development) بما يصل إلى 17% في هونغ كونغ اليوم، وهو أكبر ارتفاع منذ مايو 2009، حيث استأنف السهم التداول بعد تعليقه عندما أعلنت الشركة المثقلة بالديون أن رئيسها التنفيذي سيتنحى عن منصبه.

ربما يعجبك أيضا