أسهم أوروبا ترتفع بدعم آمال خفض الفائدة

«الرعاية الصحية» يقود ارتفاعات أسهم أوروبا

محمود عبدالله
الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، بعد أن عززت بيانات التضخم الأمريكية الضعيفة، الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، بينما ظلت توقعات خفض أسعار الفائدة بمنطقة اليورو في يونيو قائمة، رغم أرقام التضخم المخالفة للتوقعات.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعًا 0.3%، لكنه سجل انخفاضًا للأسبوع الثاني مع ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو لتتماشى مع نظيرتها الأمريكية بفعل مخاوف بقاء أسعار الفائدة مرتفعة، وفق وكالة “رويترز”.

أسهم التكنولوجيا

حقق المؤشر الأوروبي مكاسب شهرية بختام جلسة الجمعة، كما أغلقت معظم القطاعات الرئيسة بمؤشر ستوكس 600 على ارتفاع، مع تقدم قطاع الرعاية الصحية 1.1%، لكن تراجعت أسهم التكنولوجيا 1.5% ما حد من المكاسب.

ومن بين الأسهم القيادية، انخفض سهم إيرباص 2% بعد أنباء عن مواجهة شركة صناعة الطائرات ضغوطًا جديدة بشأن زيادة الإنتاج المزمع لطائرات الركاب.

مؤشر التضخم

أظهرت البيانات في الولايات المتحدة أن التضخم استقر في أبريل الماضي، مع ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.3% في الشهر الماضي و2.7% على أساس سنوي حتى أبريل.

وفي الوقت ذاته، ارتفع التضخم في منطقة اليورو في شهر مايو الجاري، في إشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي لا يزال أمامه رحلة بطيئة وغير مضمونة لكبح جماح الأسعار.

ربما يعجبك أيضا