أسهم أوروبا تنتعش بدعم أرباح قوية للشركات

أسهم أوروبا تسجل أكبر أرباح أسبوعية منذ يناير

محمود عبدالله
أسهم أوروبا

انتعش المؤشر الرئيس في أوروبا، بختام التعاملات اليوم الجمعة 10 مايو 2024، وفي طريقه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ يناير الماضي، بعدما تعزز الإقبال على المخاطرة لتزايد الرهانات على خفض أسعار الفائدة في المنطقة وعلى موسم أرباح قوي.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا 0.7% مع اختتام مؤشري الاقتصادين الكبيرين ألمانيا وفرنسا الجلسة عند مستويات مرتفعة قياسية، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

الذكاء الاصطناعي

استأنفت الأسهم الأوروبية سلسلة مكاسبها المحطمة للأرقام القياسية المرتفعة بعد توقف قصير في أبريل الماضي، إذ سجل المؤشر ستوكس 600 مكاسب أسبوعية نسبتها 3%.

وأدى التفاؤل المحيط بالذكاء الاصطناعي وتيسير السياسة النقدية، من بين عوامل أخرى، إلى تحقيق مكاسب ضخمة في أسهم المنطقة منذ أواخر 2023.

أسعار الفائدة

من بين القطاعات التي تصدرت المكاسب، ارتفع قطاع المرافق 1.4% مع تقدم سهم شركة إنيل الإيطالية 3.8% عقب زيادة في الأرباح السياسية في الربع الأول، وصعد سهم شركة (إي.دي.بي) البرتغالية، أكبر شركة مرافق في البلاد، 3.9% بعد قفزة في صافي أرباح الربع الأول.

وفي ما يبرز اختلاف أوروبا عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أشار بنك إنجلترا إلى خفض تكاليف الاقتراض في الصيف، بينما خفض البنك المركزي السويدي أسعار الفائدة في وقت مبكر هذا الأسبوع لأول مرة منذ 2016.

ربما يعجبك أيضا