أسهم التكنولوجيا الأمريكية تتكبد 900 مليار دولار خلال أسبوع

أحمد السيد
الأسهم الأمريكية

سجل قطاع التكنولوجيا على المؤشر «إس آند بي500» في وول ستريت، انخفاضًا بنسبة 6% تقريبًا في مدة قصيرة تزيد قليلًا على أسبوع، ما أدى إلى خسارة حوالي 900 مليار دولار من القيمة السوقية، بنهاية يوم الجمعة 19 يوليو 2024.

وبحسب تقرير  صحيفة الخليج، اليوم الأحد 21 يوليو 2024 جاءت الخسائر مع تزايد التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة وبأن رئاسة دونالد ترامب الثانية ستسحب الأموال بعيدًا عن الرابحين هذا العام إلى القطاعات التي ضعفت في عام 2024.

خسائر أسهم التكنولوجيا الأمريكية

كان أداء المؤشر أفضل إلى حدٍ ما، إذ خسر 1.6% فيما يزيد قليلًا على أسبوع وتعويض الانخفاض في قطاع التكنولوجيا جزئيًا بمكاسب قوية في مجالات أخرى مثل القطاع المالي والصناعي والشركات الصغيرة.

ويأمل المستثمرون المتفائلون في خضم موسم الأرباح الجاري أن تؤدي النتائج القوية للشركات إلى وقف تراجع أسهم التكنولوجيا الذي أدى إلى تثبيط ارتفاع الأسهم الأمريكية هذا العام.

وارتفع المؤشر القياسي بأكثر من 16% حتى الآن هذا العام، ولربما تعيد أرباح الربع الثاني أسهم التكنولوجيا إلى الأضواء مرة أخرى؛ ومن المقرر أن تصدر كل من تيسلا وألفابت، الشركة الأم لغوغل، تقريراً يوم الثلاثاء، ليبدأ بذلك صدور نتائج مجموعة الأسهم الضخمة «السبع الكبار» التي قادت الأسواق منذ أوائل عام 2023.

استراتيجيون

يحين موعد صدور نتائج مايكروسوفت وأبل في الأسبوع التالي.

وقال استراتيجيون في معهد ويلز فارجو للاستثمار عن هذه الأسهم إنها كانت في الطليعة لسبب وجيه وهو أنها تكسب المال وتزيد أرباحها، كما أن لها مكانتها الخاصة في السوق.

أداء الشركات الكبرى

إن تمكنت هذه الشركات، التي تقود السوق، من تحقيق نتائج قوية ربما يخفف ذلك من المخاوف بشأنها بما في ذلك المخاوف المتعلقة بمدى استمرار تقييماتها والتقدم الذي أبرزته المكاسب الهائلة في بعض الأسهم؛ كأسهم شركة انفيديا التي ارتفعت بنسبة 145% هذا العام، رغم الانخفاض الأخير.

وعلى النقيض من ذلك فإن أي علامات تشير إلى تراجع الأرباح أو أن الإنفاق المرتبط بالذكاء الاصطناعي أقل من المتوقع من شأنه أن يشكل اختبارًا لمدى هيمنة التكنولوجيا التي عززت الأسهم هذا العام.

وقد يتحول ذلك بسرعة إلى مشكلة للأسواق الأوسع حيث استحوذت ألفابت وتيسلا وأمازون ومايكروسوفت وميتا بلاتفورمز وأبل وانفيديا على نحو 60% من مكاسب «اس آند بي 500» هذا العام.

ومن المتوقع أن تحقق نتائج الشركات الرائدة في السوق معايير عالية.

ربما يعجبك أيضا