أسهم التكنولوجيا تقفز بـ«إس آند بي 500» لأعلى إغلاق على الإطلاق

ولاء السيد

اختتمت وول ستريت تعاملات الأسبوع الماضي محققةً مكاسب، لتغلق الأسهم عند أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وتسود تكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة هذا العام، ما يعزز التوقعات للشركات الأمريكية، حسب ما أوردته بلومبرج الشرق، اليوم السبت 20 يناير 2024.

وتسببت موجة صاعدة جديدة في أسهم التكنولوجيا، التي تُعد الأكثر تأثيراً في السوق، في وصول مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500) لأعلى مستوى له على الإطلاق لأول مرة منذ عامين، مدفوعاً بآمال استمرار طفرة الذكاء الاصطناعي في دفع السوق للصعود، تخطى المؤشر مستوى 4800 نقطة لأعلى، متحدياً التحذيرات من أن صعوده لا يزال يتركز في مجموعة أقل من الأسهم.

وتقدمت أسعار الأسهم يوم الجمعة وسط استمرار انخفاض تقلبات سندات الخزانة، الأمر الذي عزز معنويات المخاطرة في وول ستريت، كما دعم المعنويات أيضاً التقرير الذي اعتبره الكثيرون “جيداً للاحتياطي الفيدرالي”، والذي يظهر مزيجاً من ارتفاع ثقة المستهلك وانخفاض آفاق التضخم.

وصعد مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 1%، ليمحو خسائر هذا الأسبوع، كما ارتفع مؤشر “ناسداك 100” (Nasdaq 100) المكدس بأسهم التكنولوجيا بمقدار الضعف تقريباً، كما سجل سهم “أدفانسد ميكرو ديفايسز” (Advanced Micro Devices) مستوى قياسياً، وقاد سهم “إنفيديا” صعود الأسهم القيادية، فيما لم تتغير عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بشكل ملحوظ. انخفض سعر الدولار.

ومنذ بلوغه أدنى مستوى له في أكتوبر 2022، ارتفع مؤشر “إس آند بي 500” بنحو 35% وتخطى أعلى مستوى إغلاق له عند 4796.5 نقطة.

ربما يعجبك أيضا