أسهم الذكاء الاصطناعي تُنذر بتكرار فقاعة «الدوت كوم» في وول ستريت

ملياردير أمريكي يحذر من مخاطر ارتفاع أسهم الذكاء الاصطناعي على الأسواق

محمود عبدالله

حذر الرئيس التنفيذي لشركة “دوبل لاين كابيتال”، جيفري جوندلاش، من أن سوق الأوراق المالية الأمريكية المهووسة بالذكاء الاصطناعي يذكره بفقاعة الدوت كوم، متوقعًا وجود مزيج مؤلم من التضخم العنيد والتدهور الاقتصادي في المستقبل.

وقال “جيفري جوندلاش” في محادثة “X Spaces” هذا الأسبوع، إنه يشبه هذا إلى حد كبير عام 1999، والتي اشتعلت بشرارة من أسهم التكنولوجيا، وفق ما أورده موقع Business Insider، اليوم السبت 23 مارس 2024.

مؤشر ناسداك

أشار الملياردير الأمريكي، إلى أن مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا في وول ستريت، ارتفع بنسبة 80% في الربع الرابع من عام 1999، لكن بعد 12 شهرًا انخفض بنسبة 85% عن ذروته.

ووصف “جوندلاش” السوق الحالية بأنها “جذابة” ومدفوعة بالزخم، لكنه لن يستثمر إلا في مؤشر متساوي الوزن لأنه “غير مهتم بامتلاك سبعة أسهم”، في إشارة إلى ما يسمى بـ Magnificent Seven، وهي مجموعة تضم شركتي إنفيديا ومايكروسوفت.

الذكاء الاصطناعي

نمت أسهم تلك المجموعة بشكل كبير لدرجة أنها تمثل جزءًا كبيرًا من المؤشرات المرجحة بالقيمة السوقية مثل ستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100.

اعترف “جوندلاش” بأن أعضاء في المجموعة مثل “ميتا” يحققون أرباحًا عالية، على عكس أسلافهم من الدوت كوم. لكنه كرر القول المأثور القديم القائل بأنه كلما ارتفعت الأشياء بشكل أسرع وأعلى كلما كان سقوطها أقوى.

بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، فإن احتمال تخفيض معدلات الفائدة هذا العام أدى إلى ارتفاع الأسهم، وتميل المعدلات المنخفضة إلى تعزيز مبيعات الشركات من خلال تشجيع العملاء على الإنفاق بدلا من الادخار، وعادة ما تؤدي إلى زيادة أرباح الشركات عن طريق خفض تكاليف الفائدة.

ربما يعجبك أيضا