أسهم الصين تختبر نقاط دعم حرجة مع استمرار البيع الكثيف

مؤشرات السوق الرئيسية تتدهور إلى مستويات هبوط طويلة الأجل

أحمد السيد

تقترب مؤشرات الأسهم الصينية من مستويات فنية مهمة وسط عمليات بيع كثيف للأسهم، وقد يشير هبوطها الحالي إلى خسائر أخرى في انتظارها.

يأتي هذا بينما لا يزال المستثمرون في العالم يتخذون موقفاً تشاؤمياً نحو مستقبل الصين في ضوء هشاشة تعافي الاقتصاد واستمرار تدهور الأزمة العقارية من سيئ إلى أسوأ، وفق تقرير من بلومبرج، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 .

أسهم الصين تختبر نقاط دعم حرجة

ورغم محاولة الصين تهدئة مشاعر المستثمرين، استمر تدفق الأموال للخارج، جاءت هذه الرياح المعاكسة بعد تخفيض مؤسسة “موديز لخدمات المستثمرين” نظرتها المستقبلية على المستوى السيادي والشركات.

يقترب مؤشر “هانغ سنغ” في بورصة هونغ كونغ من خط دعم رئيسي ممتد من قاع للسوق يعود إلى فترة الآزمة المالية الآسيوية في عام 1998. وهذا القاع مثل نقطة دعم للأسهم أثناء الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

واستطاع المؤشر أن يحقق انتعاشاً سريعاً بعد اختراق خط الدعم إلى أسفل في أكتوبر من العام الماضي.

هذا، غير أن المستثمرين يساورهم قلق من أن يواصل المؤشر خسائره إذا هبط دون خط الدعم في هذه المرة في ضوء تدهور الثقة. وسجل مؤشر “هانغ سنغ” أسوأ أداء بين أهم مؤشرات الأسهم في العالم في ضوء هبوطه بنسبة 17% هذا العام.

انخفض مؤشر “هانغ سنغ” بنسبة وصلت إلى 0.6% اليوم الجمعة، متجهاً صوب أدنى مستوى للإغلاق منذ عام.

اختبرت الأسهم أيضاً عدة مرات هذا العام ما يُطلق عليه “خط المصير” في مؤشر “شنغهاي المجمع”، الذي تماسكت عنده الأسهم في أوقات الأزمة على مدى 18 عاماً ماضية.

ربما يعجبك أيضا