أسواق آسيوية تترقب زيادة صادرات مصفاة الزور الكويتية

أحمد السيد
مصفاة الزور

تستعد أسواق النفط في آسيا تستعد لزيادة صادرات النفط من أحدث وحدة بمصفاة الزور في الكويت، مع بدء المجمع تشغيل الوحدة الثالثة والأخيرة لتقطير النفط الخام، بعد أيام.

وتعد المصفاة، التي بدأت عملياتها التجارية في نوفمبر 2022، واحدة من عدة منشآت كبرى على مستوى العالم تبدأ الإنتاج هذا العام، مع توقعات بأن تؤثر زيادة المنتجات النفطية وصادراتها في هوامش التكرير.

مستوى قياسي لصادرات الكويت

نقلت وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 7 يوليو 2023، عن مصادر تجارية، أن التأثير الكامل قد يصبح محسوسًا في الربع الثالث من العام الحالي، مع تكثيف العمليات.

وأظهرت بيانات من شركة كبلر للتحليلات أن مع تشغيل مصفاة الزور، سجلت صادرات الكويت من المنتجات المكررة، ومن بينها زيت الوقود والديزل ووقود الطائرات والنفتا، مستوى قياسيًّا شهريًّا بلغ 2.8 مليون طن متري في يونيو الماضي.

وزادت مصفاة الزور من طرح مناقصات زيت الوقود، منذ نهاية 2022، وتصل حصة كبيرة من منتجاتها إلى آسيا والشرق الأوسط، ما وضع ضغوطًا على هوامش مصافي التكرير المنافسة.

اتجاهات صادرات زيت الوقود

وفق بيانات تتبع السفن من رفينيتيف وكبلر، تتجه معظم صادرات زيت الوقود، الذي يحوي كميات منخفضة جدًا من الكبريت إلى سنغافورة والفجيرة بالإمارات، حيث مخازن ومراكز رئيسية للنقل.

وكشفت بيانات تتبع السفن أن ​​صادرات الزور من وقود الطائرات تراوحت بين 50 ألفًا و200 ألف طن شهريًّا في المتوسط، منذ بدء تشغيل أول وحدة لتقطير الخام في نهاية عام 2022، مع توجه معظم تلك الشحنات إلى شمال غرب أوروبا.

اقرأ أيضًا| العقود الآجلة للخام الأمريكي ترتفع بعد هبوط.. وخام برنت ينخفض 0.17%

ربما يعجبك أيضا