أسواق المال العربية تتفوق على وول ستريت في جذب شركات التكنولوجيا

أحمد السيد

وضعت الاكتتابات العامة الأولية المزدهرة في منطقة الخليج العربي البورصات محط اهتمام للشركات العربية بدلًا من الأمريكية، بعدما جمعت دول الخليج أكثر من 70% من عائدات الإدراجات البالغة 19.6 مليار دولار


تسعى البورصة الأمريكية لجذب شركات التكنولوجيا العربية من الشرق الأوسط، رغم عمليات البيع التي شهدت والتقلبات التي تحيط بأسواق المال العالمية.

بفعل عمليات البيع الحادة، هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية في النصف الأول من العام الحالي، ومنيت بخسائر حادة، ليفقد مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” ما يقارب 8.5 تريليون دولار من قيمته السوقية.

بورصة نيويورك تخاطب شركات عربية

قال رئيس أسواق رأس المال الدولية، في بورصة نيويورك الأمريكية، ألكسندر ابراهيم، إنهم تحدثوا إلى بعض الشركات في المنطقة العربية للقدوم إلى بورصة وول ستريت دون زيادة رأس المال أو إجراء طرح عام أولي في أسواق رأس المال، وفق بلومبرج في 1 يوليو 2022.

بورصة الولايات المتحدة هي الملاذ المفضل للشركات الناشئة

بورصة الولايات المتحدة هي الملاذ المفضل للشركات الناشئة

رغم أن بورصة الولايات المتحدة هي الملاذ المفضل للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم، حتى لبعض الشركات ذات الأصول العربية، والتي لحقت بأسواقها الغنية بالسيولة المالية والتقييمات العالية، فإن الشرق الأوسط الآن في طفرة اكتتابات عامّة أولية، بحسب بلومبرج.

طرح تيكوم التاريخي ببورصة دبي

الاكتتابات العامة العربية، جعلت الأسواق الخليجية نقطة مضيئة في سوق قاتمة لمبيعات الأسهم الجديدة، لأن الحكومات في الشرق الأوسط، تطرح أصول مملوكة للبيع لتمويل الانتقال بعيدًا عن اقتصاد الوقود الأحفوري، وفق بلومبرج.

استقطبت مجموعة تيكوم الإماراتية، المهتمة بالاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإعلام والعلوم والتعليم، في الطرح العالمي ببورصة دبي، طلبًا قويًّا ضمن اكتتاب المستثمرين من المؤسسات المؤهلة واكتتاب الأفراد في الإمارات، حيث بلغت قيمة الاكتتابات نحو 35 مليار درهم (ما يعادل 9.64 مليار دولار).

9.6 مليار دولار تستقطبها تيكوم في قيدها ببورصة دبي

9.6 مليار دولار تستقطبها تيكوم في قيدها ببورصة دبي

تيكوم تتفوق على سويفل

ووفق سكاي نيوز في 27 يونيو 2022، سجّل اكتتاب الأفراد داخل الإمارات تغطية بواقع 40 مرة تقريبًا، وهي أعلى نسبة تغطية في تاريخ الاكتتابات العامة في سوق دبي المالي، ونتيجة لهذا الطلب القوي والاستثنائي، تحدد سعر الطرح النهائي عند الحد الأعلى للنطاق السعري، ونجحت تيكوم من خلال هذا الطرح في جمع 1.7 مليار درهم (463 مليون دولار).

من ناحية أخرى، كانت شركة نقل الركاب سويفل التي تتخذ من الإمارات مقرًّا رئيسًا لها، وبدأت التداول في البورصة الأمريكية في 31 مارس 2022، لتصبح أول شركة بمجال النقل الجماعي المعتمد على التكنولوجيا تطرح بالبورصة على مستوى العالم، وثاني شركة من الشرق الأوسط تدرج بالبورصة الأمريكية، بحسب سبوتنيك.

تراجع سهم سويفل 30% منذ الطرح

سويفل أول شركة بمجال النقل الجماعي تطرح في البورصة

سويفل أول شركة بمجال النقل الجماعي تطرح في البورصة

سويفل للنقل التشاركي، التي وصلت قيمتها السوقية لـ1.5 مليار دولار، وصعد سعر السهم لمستوى 10 دولارات في أول أيام التداول بالبورصة الأمريكية، وكانت محط حديث عديد من الزعماء منهم الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي، فقد سعر السهم نحو 30% من قيمته حتى الآن، وفق المؤشرات التي اطلعت عليها شبكة رؤية الإخبارية، ليهبط إلى 6.7 دولار.

بحسب تقرير بلومبرج، في فبراير الماضي طرحت شركة أنغامي، منافسة سبوتيفاي، للاكتتاب العام في بورصة ناسداك بعد اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC)، ومنذ ذلك الحين تراجعت بنسبة تزيد على 50% وسط هزيمة أوسع لقطاع شركات الشيك على بياض.

الشركات تفضل الأسواق العربية على بورصة وول ستريت

مع انتعاش أسواق المال العربية، وتراجع أداء الشركات المدرجة ببورصة وول ستريت، تخطط شركات تكنولوجيا للطرح في الأسواق العربية، منها شركة ستارلينك لتكنولوجيا المعلومات التي تعمل مع بنك EFG HERMES، للتجهيز لطرح عام في بورصة ناسداك دبي الذي قد يقيم الشركة عند 250 مليون دولار، وفق العربية في 15 نوفمبر 2021.

وتخطط تمارا السعودية، وهي منصة متخصصة في الشراء الآن والدفع لاحقًا”، للإدراج في البورصة خلال عامين إلى 3 كحدّ أقصى، بحسب الشرق في 28 يونيو 2022.

ربما يعجبك أيضا