أعراض فيروس ماربورج وطرق الوقاية بعد حظر دول عربية السفر للمناطق الموبوءة

علي عبدالعزيز
فيروس ماربورج

حذرت دول الإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عمان مواطنيهم من انتشار فيروس ماربورج، ودعتهم لتأجيل وتجنب السفر لدولتي تنزانيا الاتحادية وغينيا الاستوائية


حذرت عدة دول عربية مواطنيها أخيرًا من انتشار فيروس ماربورج، تزامنًا مع إعلان تنزانيا وغينيا الاستوائية رصد تفشيات للمرض القاتل لديها.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من فيروس ماربورج، في بيان نشرته بموقعها يوم الاثنين 13 فبراير 2023، وأعلنت تفشي الوباء الذي وصفته بشديد الخطورة في غينيا الاستوائية، بعد تسجيل 9 وفيات في إقليم كي نتيم، المكتظ بالسكان.

4 دول عربية تحذر من ماربورج

نصحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية مواطنيها، بتأجيل السفر في الوقت الحالي إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية وجمهورية غينيا الاستوائية، حرصًا منها على سلامة مواطني الدولة.

وأوصت وزارة الصحة الكويتية، أمس السبت، بتجنب السفر إلى غينيا الاستوائية وتنزانيا، في الوقت الحالي، وذلك بعد إعلان رصد تفشيات لمرض حمى فيروس ماربورج النزفية.

ودعت هيئة الصحة العامة السعودية (وقاية)، أمس الأول الجمعة، مواطني المملكة إلى تجنب السفر إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية بسبب انتشار فيروس ماربورج فيهما. وأصدرت وزارة الصحة العُمانية بيانًا عاجلًا بشأن تفشي فيروس ماربورج في البلدين، ودعت مواطنيها إلى عدم السفر إليهما إلا للضرورة القصوى.

فيروس قاتل في غينيا

نشرت منظمة الصحة العالمية فرقًا متقدمة في المناطق المتضررة، لتتبع المخالطين والعزل، وتقديم الرعاية الطبية لمن تظهر عليهم أعراض المرض، وفق ما جاء في البيان.

وتجري المنظمة الكثير من التحقيقات بشأن مناطق التفشي وآلية التعامل معها، أوضحت أنه وفق إحصاءات غينية حكومية، جرى تسجيل 9 وفيات، حتى الآن، و16 حالة مشتبه بها ظهرت عليها أعراض.

ماربورج فيروس شديد الخطورة

شدد بيان منظمة الصحة العالمية على أن فيروس ماربورج يعد شديد الخطورة، وصنفته ضمن مجموعة المخاطرة المُمرِضة، التي تتطلب المستوى الرابع من إجراءات الاحتواء.

وينتقل هذا الفيروس عبر أحد أنواع خفافيش الفاكهة، ويمكن أن ينتقل بين الأفراد عبر سوائل الجسم، من خلال العلاقات الجنسية غير الآمنة، أو ملامسة الجلد المتشقق.

أعراض فيروس ماربورج

يعاني المصاب بفيروس ماربورج عدة أعراض أبرزها:

ارتفاع درجة الحرارة

الإعياء

القيء المصحوب بدم

الإسهال

الصداع

النزف الحاد

الوقاية من فيروس ماربورج

يوضح موقع “مايو كلينك” الطبي المتخصص، أن الوقاية عمومًا من “الحمى النزفية” المرتبطة بالفيروسات، مثل ماربورج أو الإيبولا، قد تكون أمرًا صعبًا إذا كنت تعيش في مناطق تنتشر فيها هذه الأمراض أو تسافر إليها.

ويجب استخدام وسائل وقاية عند التعامل مع أي من سوائل الجسم، بارتداء قفازات وواقيات العين والوجه. ويجب أيضًا تجنب الحشرات خاصة البعوض والقراد، وارتداء السراويلات الطويلة والأكمام الطويلة، واستخدام وسائل الحماية من البعوض.

وينبغي إبعاد القوارض عن المنزل، بوضع القمامة في حاويات مضادة للقوارض، والتخلص من النفايات بانتظام، والحرص على أن يكون للأبواب والنوافذ واقيات حشرات.

ماذا تعرف عن فيروس ماربورج؟1

اقرأ أيضًا: «ماربورج القاتل».. دول عربية تحذر من السفر لمناطق انتشاره

اقرأ أيضًا: إسبانيا ترصد أول حالة إصابة مشتبه بها بفيروس «ماربورج»

ربما يعجبك أيضا