أعضاء بالكونجرس في زيارة إلى منطقة المعارضة بسوريا.. ما الهدف؟

إسراء عبدالمطلب

جاءت زيارة أعضاء الكونجرس في وقت يتزايد فيه الترحيب بعودة سوريا إلى الحاضنة العربية واستئناف علاقاتها مع الدول المجاورة.


زار أعضاء بالكونجرس الأمريكي، أمس الأحد 27 أغسطس 2023، منطقة شمال غرب سوريا التي تسيطر عليها المعارضة.

وشارك في الزيارة غير المعلنة كل من النواب الجمهوريين فرينش هيل من أركنساس، وفرجينيوبن كلاين من فرجينيا، وسكوت فيتزجيرال من ويسكونسن، بمرافقة عسكرية تركية عبر معبر باب السلام الحدودي.

فيديو: أعضاء بالكونغرس الأمريكي يزورون منطقة خاضعة للمعارضة في سوريا | Euronews

زيارة أمريكية إلى سوريا

حسب صحيفة المونيتور الأمريكية، زار أعضاء الكونجرس الثلاثة خلال تواجدهم في ريف حلب الشمالي، مدرسة للأطفال النازحين تديرها فرقة العمل الطارئة السورية، وهي مجموعة المناصرة التي يقع مقرها في واشنطن والتي نظمت رحلتهم.

ونادرًا ما يزور المشرعون الأمريكيون سوريا، ففي عام 2018، التقى السيناتور ليندسي جراهام وجين شاهين مع مسؤولين محليين في مدينة منبج شمال سوريا.

وفي عام 2017، أجرى السيناتور الراحل عن ولاية أريزونا، جون ماكين، زيارة مفاجئة إلى شمال شرق سوريا الذي يسيطر عليه الأكراد للقاء القوات الأمريكية المتمركزة هناك، وفي نفس العام التقت عضوة الكونجرس الديمقراطية السابقة من هاواي، تولسي جابرد، مع الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارة أثارت جدلًا واسعًا إلى دمشق في نفس العام.

عودة الأسد إلى الحاضنة العربية

جاءت زيارة الكونجرس النادرة إلى منطقة شمال غرب سورا التي تسيطر عليها المعارضة في وقت يتزايد فيه الترحيب بعودة سوريا إلى الحاضنة العربية واستئناف علاقاتها مع الدول المجاورة التي قطعت علاقاتها معهم قبل 12 عامًا.

وتُحمل الولايات المتحدة المسؤولية للحكومة السورية عن مقتل أكثر من 300 ألف مدني، وتشريد ملايين السوريين، واستخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبها.

الولايات المتحدة والحكومة السورية

في مايو الماضي وبعد أكثر من عقد من العزلة، أعادت الجامعة العربية سوريا، إلى كرسها في الجامعة، وفي الشهر نفسه، أصبحت المملكة العربية السعودية أحدث دولة إقليمية تستعيد علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا.

وتعارض إدارة بايدن التعامل مع الحكومة السورية، ولكنها تتفق مع شركائها العرب في نفس الأهداف تجاه الشعب السوري، بما في ذلك الحد من نفوذ إيران في سوريا، والحد من تهريب مخدر الكبتاجون عبر الحدود، وخلق ظروف آمنة لعودة اللاجئين.

ويقول المنتقدون إن المنطقة ليس لديها ما تقدمه لإعادة تأهيل الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي يبدو أنه لم يقدم أي تنازلات كبيرة قبل انضمامه إلى جامعة الدول العربية.

قانون قيصر

يضغط أعضاء الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي على النظام السوري من خلال التشريع الذي من شأنه توسيع قائمة الأهداف الخاضعة للعقوبات بموجب قانون قيصر، وهو قانون صدر عام 2019 يسمح بفرض عقوبات على كل من يتعامل مع الحكومة السورية.

وتتزامن زيارة أعضاء الكونجرس مع احتجاجات مناهضة للحكومة على الظروف الاقتصادية السيئة التي اندلعت في وقت سابق من هذا الشهر في أنحاء جنوب سوريا كافة، وخاصة في مدينة السويداء ذات الأغلبية الدرزية، ودرعا مهد الانتفاضة السورية المناهضة للأسد في عام 2011.

اقرأ أيضًا: الجيش الليبي: هدف عمليتنا العسكرية الحد من التداعيات الأمنية بتشاد والنيجر

اقرأ أيضًا: رئيس نيجيريا يبحث مع نظيره الأمريكي أزمة النيجر الشهر المقبل

ربما يعجبك أيضا