أعمال تكرير النفط تتباطأ في الصين بعد سنوات من النمو

أحمد السيد
نفط

توقع تقرير لوكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، أن تتباطأ أعمال معالجة النفط في الصين هذا العام بعد ازدهار استمر عقوداً من الزمن، مما يشكّل ضربة للطلب العالمي وتطلعات منتجي “أوبك+” الذين يسعون لتعزيز المعروض في السوق.

يُتوقع أن يظل تكرير النفط في أكبر مستورد للخام في العالم ثابتاً، أو يتراجع لأول مرة منذ رصد البيانات عام 2004، باستثناء 2022 الذي تأثر بتفشي الجائحة، وفقاً لمعظم مراقبي السوق الذين استطلعت “بلومبرج” آراءهم.

أعمال تكرير النفط تتباطأ في الصين

كما خفضت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتها بشأن تكرير النفط، لكنها لا تزال ترى ارتفاعاً.

أثرت أزمة العقارات الممتدة لفترة طويلة على اقتصاد الصين هذا العام، فيما يظهر الإقبال المستمر على مركبات الطاقة الجديدة والشاحنات العاملة بالغاز علامات تراجع على الطلب المستقبلي على النفط.

وتُمدد مصافي التكرير الصينية جداول الصيانة لمواجهة انخفاض الاستهلاك.

عملت الصين على تكرير رقم قياسي بلغ 14.76 مليون برميل يومياً في العام الماضي، وهذا ما يُعرف بـ”معدل التكرير”، مع انتعاش الطلب بعد الجائحة، لكن التعافي يُظهر علامات تعثر.

ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها يوم الأربعاء أن معدلات تشغيل مصافي النفط في البلاد تراجعت في أبريل إلى مستويات فترة “كوفيد”.

توقع ثلاثة من بين ستة محللين ومستشاري الصناعة الذين شملهم استطلاع “بلومبرج”، انخفاضاً على أساس سنوي في تكرير النفط، فيما توقع اثنان أن يظل التكرير ثابتاً، وتوقع واحد فقط زيادة.

ربما يعجبك أيضا