أغنى رجل بإفريقيا يلغي استثمارًا في نيجيريا

أحمد السيد

ألغى أليكو دانجوتي، أغنى رجل في إفريقيا، خططه للاستثمار في مصنع جديد للصلب في نيجيريا بعد أن اتهمته الحكومة بالسعي إلى احتكار مشتقات نفطية عبر مصفاته الجديدة بالدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

قال دانجوتي في مؤتمر صحفي في مقر شركة مصفاة التكرير في لاغوس، مركز نيجيريا التجاري: “لقد قرر مجلس إدارتنا أنه ما ينبغي أن يكون لدينا مصنع للصلب. إذا فعلنا ذلك، فسوف نتعرض لهجوم شديد”، وفق بلومبرج يوم الأحد 21 يوليو 2024.

استثمارات أغنى رجل في إفريقيا

كان الملياردير قد أعلن في وقت سابق من العام أنه بمجرد تشغيل مصفاته الضخمة بكامل طاقتها، فإن مشروعه الاستثماري التالي هو البدء في بناء مصنع للصلب بطاقة 5000 طن والذي سيوفر المنتج لسوق غرب إفريقيا.

وقال دانجوتي: “دعوا النيجيريين الآخرين أيضًا يذهبون ويفعلون ذلك، لأننا لسنا النيجيريين الوحيدين هنا، بل إن هناك بعض النيجيريين لديهم المزيد من الأموال. عليهم أن يجلبوا تلك الأموال من دبي ومن أجزاء أخرى من العالم ليأتوا ويستثمروا في وطننا الأم.”

وزعمت الحكومة النيجيرية الأسبوع الماضي أن دانجوتي طلب تعليق واردات الديزل ووقود الطائرات في خطوة من شأنها أن تمنح مصفاته احتكار هذه المشتقات في أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

قال دانجوتي إن الاتهامات بالاحتكار “محبطة للغاية”، ومهما كان الذي مُنحه دانجوتي، فقد منُح الآخرون أيضًا. في الواقع، بعضهم حصل على أكثر منا.

مصفاة دانجوتي

تنتج مصفاة دانجوتي، التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار، والتي بدأ تشغيلها في يناير، حاليًا وقود الطائرات والنفتا والديزل.

وقال الملياردير إنه دفع 100 مليون دولار لشراء الأرض في منطقة التجارة الحرة حيث تقع مصفاته حاليًا في لاغوس.

ونفى دانجوتي أيضًا مزاعم هيئة تنظيم عمليات المصب النيجيرية المعنية بالتكرير والتسويق بأن الديزل المنتج من مصفاته أقل جودة من تلك المستوردة إلى البلاد.

إنتاج الديزل

قال دانجوتي إن الاختبارات التي أجريت في معمل المصفاة أظهرت أن الديزل المنتج منها يحتوي على 87 جزءًا في المليون من الكبريت بينما تبين وجود ما يزيد عن 1800 جزء في المليون في صنفين مستوردين، مضيفًا أن الهدف هو تحقيق 10 أجزاء في المليون من الكبريت بحلول نهاية الشهر.

وتصدر الشركة غالبية إنتاجها من الديزل حاليًا إلى عملاء منهم “ترافيغورا” (Trafigura) و”فيتول” (Vitol) و”بي بي” و”توتال إنرجيز”.

وتعتزم المصفاة بدء إنتاج البنزين اعتبارًا من أغسطس المقبل، ما سيرفع إنتاجها إلى نحو 550 ألف برميل يوميًا بنهاية العام من نحو 350 ألفًا في الوقت الحالي.

ربما يعجبك أيضا