في مواجهة مع الشاعر عادل صابر.. أكرم حسني يدافع عن اتهامه بسرقة «للي»

لازالت تداعيات أزمة أغنية "للي" لمحمد منير مستمرة بعد حذفها من يوتيوب إثر اتهام مؤلفها وملحنها أكرم حسني بسرقتها من آخرين، ليخرج الأخير للرد على هذه الاتهامات ويكشف عن الإجراءات القانونية التي اتخذها.


رد الفنان أكرم حسني، أمس الثلاثاء، عبر برنامج “كلمة أخيرة” على الاتهامات الموجهة إليه بسرقة كلمات ولحن أغنيته الجديدة مع الفنان محمد منير “للي”.

وشهدت الحلقة مواجهة ساخنة بين حسني والشاعر عادل صابر، الذي اتهمه بسرقة كلمات الأغنية من قصيدة له، وقال أكرم حسني إن الاتهام ليس منطقيًّا، لأنه كتب أغنية من 20 بيتًا، في حين أن الخلاف مع الشاعر على بيت واحد فقط.

مشادة بين أكرم حسني وعادل صابر

الشاعر عادل صابر، أوضح في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة”، أن حسني أخذ بيتًا من قصيدته وغيّر فيه كلمة واحدة، والاقتباس هنا واضح جدًّا، وأكد تمسكه ببيت الشعر الخاص به، لافتًا إلى أن الخبرة بشعر “الواط” تحتاج إلى شخص صعيدي وليس من بحري، وهو الأمر الذي عده أكرم حسني نوعًا من العنصرية، وتساءل: لماذا يحتكر الجنوب الكتابة باللهجة الصعيدية.

واحتدت المواجهة بين أكرم حسني وعادل صابر، عندما سأله الأخير إذا كان بإمكانه مناظرته في الموال الرباعي الصعيدي، ليرد أكرم منفعلًا: “ليه مستكتر عليَّ أبقى مبدع، ومدِّي الحق لنفسك إنك تبقى مبدع”، موضحًا أنه عاش بأسوان خلال فترة عمله بوزارة الداخلية، وله تجربة سابقة في كتابة الأغنية الصعيدية بمسلسل لأحمد فهمي، وكتب بمساعدة الشاعرة سمر حسين أغنية من 6 مقاطع.

مدحت العدل حكمًا في أزمة «للي»

جدد أكرم حسني رفضه اتهامات الاقتباس، معلنًا أنه اتخذ إجراءات قانونية ضد الشاعر، وأن ساحة المحكمة هي التي ستثبت إذا ما كان اقتبس منه أم لا. ومن جهته، علق رئيس جمعية الملحنين والمؤلفين المصرية الدكتور مدحت العدل على الأزمة قائلًا: “إن المربعات من أشكال كتابة الشعر ليست مقصورة على الصعيد”.

وقد لفت الدكتور مدحت العدل إلى أنه يوجد تشابه في بيت واحد بين أغنية “للي” وقصيدة الشاعر عادل صابر، وتحديدًا في جملة “اللي فتح باب الخراب واجب عليه ردّه”، وأشار إلى أنه كشاعر قد يتأثر ذهنه ببيت شعر آخر، وهذا لا يعد سرقة”.

محمود المنسي يرفض حل الأزمة وديًّا

من جهة أخرى، كشف أكرم حسني عن تواصله مع المغني محمود المنسي، الذي اتهمه بسرقة لحن أغنية “للي” من أغنيته “ولد الهلالية”، لمحاولة حل الأزمة وديًّا، وطلب منه الاحتكام إلى خبراء موسيقيين ليؤكدوا أن الأغنية مقتبسة من الفلكلور الذي ليس ملكًا لأحد، وهو مصدر أغنية المنسي أيضًا الذي لم يذكره وكتب أن اللحن خاص به.

ولكن المنسي رفض محاولات صاحب “للي” وتمسك باتهامه. وقرر حسني اتخاذ إجراءات قانونية رادعة ضده، ورأى أن اتهامه بسرقة لحن الأغنية تشهير به، مشيرًا إلى أنه يعمل بالمجال منذ 18 عامًا دون واسطة وبدأ من الصفر، وقال إنه يتعاطف مع بعض الأشخاص الذين يصنعون ضجيجًا حول أي نجاح.

أكرم حسني يرفض عرضًا بسحب الشكوى ضده

كشف مهندس الصوت والموزع أمير محروس، أن المطرب محمود منسي عرض سحب الشكوى المقدمة إلى موقع يوتيوب ضد أغنيته “للي”، مشترطًا اعتراف أكرم حسني بأن لحن “للي” مستوحى من أغنيته “ولد الهلالية”، وهو ما رفضه حسني، لأنه يراه اعترافًا منه بالسرقة.

ولفت أكرم حسني إلى أنه يراعي، في عمله، الإجراءات القانونية، من التواصل مع الرقابة على المصنفات الفنية والجهات الرقابية المختلفة، للحصول على التصاريح، وأنه قدّم بالفعل مستندات لموقع يوتيوب لإعادة الأغنية المحذوفة، موضحًا سياسة يوتيوب التي تعمل وفقًا لأسبقية تحميل الأغاني على الموقع، وبناء على ذلك يحدد صاحب الأغنية حتى لو كانت مسروقة من شخص آخر.

ربما يعجبك أيضا