أفضل الأطعمة التي تعزز صحة القلب والدماغ

علي محمد
دراسة: أفضل الفواكه والأطعمة لتعزيز صحة القلب

يتأثر بأمراض القلب أكثر من 20 مليون شخص في العالم كل عام، ولذلك يعد اتباع النظام الغذائي الصحي ونمط الحياة السليم من العوامل الرئيسة التي تعمل على تحسين صحة القلب.


تعد أمراض القلب والأوعية الدموية واحدًا من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم، وفقًا لاتحاد القلب العالمي.

وقد كشفت دراسة حديثة، أمس السبت 10 ديسمبر 2022، عن أن الفواكه مفيدة لصحة القلب، وتعزز أيضًا عمل الدماغ، وفقًا لما نشره المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الأمريكي NCBI.

الفواكه المفيدة لصحة القلب

  • الجريب فروت: يعد الجريب فروت مصدرًا غنيًّا بفيتامين سي، ويقلل الإصابة بنزلات البرد، وأيضًا يقلل من الالتهابات والأكسدة التي تسبب مشكلات وقصورًا في القلب، ومناسب لمرضي الضغط العالي لاحتوائه على البوتاسيوم.
  • التوت: يقلل التوت من مستوى الكوليسترول في الدم، وغني بالأنثوسيانين، التي تعمل على الحد من الإجهاد التأكسدي، أو خلل عام في توازن الجسم لأدنى درجة، وبالتالي يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويحافظ على مستوى السكر في الدم، ويعمل على تحسين حالة الذاكرة.

فاكهة تحسن ضغط الدم

يسهم البطيخ في خفض مستوى ضغط الدم، لأنه يحتوي على مادة السيترولين، بالإضافة إلى أنه يعمل مضادًّا قويًّا للأكسدة، ويخرج السموم من الجسم، وكذلك له تأثير إيجابي في صحة القلب والأوعية الدموية.

يحتوي الرمان على الأنثوسيانين، الذي يحسن من تدفق الدم في الجسم، ويعزز صحة الشرايين والأوعية الدموية، ويمنع خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.

وفاكهة الأفوكادو غنية بمواد ودهون أحادية (غير مشبعة)، وهي ترتبط بضبط مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات وتصلب الشرايين.

أطعمة تعزز صحة الدماغ

أشار خبراء التغذية في الدراسة إلى العديد من الأطعمة لتحسين صحة الدماغ، فالأسماك واحدة منها، نظرًا لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، التي تعمل على تحسين صحة الدماغ والحد من التدهور العقلي، وتكون أوميجا 3 في التونة والسردين، وسمك الباكور، والسردين.

الاسماك

الاسماك

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 تسهم، على نحو مباشر، في تأخر الخرف أو حالات الألزهايمر، فضلًا عن أنها تساعد في التغلب على حالات الاكتباب.

ويحتوي البيض كذلك على الكولين وحمض الفوليك، فضلًا عن أنه غني بالبروتين، وفي صفار البيض فيتامين ب وب 6، يعملان على تعزيز صحة الدماغ، خاصة لكبار السن، وحالات التدهور العقلي. وأوضحت الدراسة أهمية تناول الشوكولاتة، والبرتقال، وفنجان قهوة، وبذور اليقطين (الزنك)، بحسب ما نشره NCBI.

ربما يعجبك أيضا