أفضل الدعاء في يوم عرفة من القرآن الكريم والسنة النبوية

رؤية

يوم عرفة له مكانة عظيمة عند المسلمين، فما أفضل الأدعية المستحبة لهذا اليوم من القرآن والسنة النبوية؟


أوصى نبي الإسلام، محمد ﷺ، بالإكثار من الدعاء في يوم وقفة عرفات، لما لهذا اليوم من فضل ومنزلة كبيرة عند المسلمين.

وأبرزت السنة النبوية أن دعاء يوم عرفة مستجاب، لقوله ﷺ «خير الدعاء يوم عرفة، وخير الكلام ما قلت أنا والنبيون لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيء قدير»، رواه الترمذي.

فضل يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى اللَه مِن هذهِ الأيام العشر، قالوا: يا رسول اللَّه ولا الجِهاد في سبيل الله؟.. فقال ولا الجهاد في سبيل اللَّه إلَّا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء»، أخرجه البخاري.

وقال رجل من اليهود لعمر بن الخطاب: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال: أي آية؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا} [سورة المائدة]. قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي ﷺ وهو قائم بعرفة يوم الجمعة. أخرجه البخاري ومسلم.

أدعية مستحبة من القرآن الكريم

من أفضل الأدعية المستحبة في أيام العشر من ذي الحجة، ومنها يوم عرفة، ما ورد في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

وقوله عز وجل في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.

كذلك قوله تعالى، في سورة غافر: {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}. وغيرها من الأدعية القرآنية .

أدعية من السنة النبوية

أفضل الدعية من السنة النبوية نذكر منها قول النبي ﷺ: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”. أخرجه أبوداوود .

وقوله ﷺ: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”. أخرجه أبوداوود وكذلك قوله صلوات الله عليه: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، أخرجه ابن حبان.

كذلك حث النبي محمد ﷺ الصائم على الدعاء عند الإفطار، فقد ورد أن النبي ﷺ إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله». أخرجه أبوداوود.

اقرأ أيضًا: خطوات بسيطة لعلاج الإجهاد العضلي خلال أداء مناسك الحج

اقرأ أيضًا: الأرصاد المصرية توضح حالة الطقس يوم عرفة

ربما يعجبك أيضا