أفضل المدن.. أسباب جذب أبوظبي ودبي المواهب العالمية 2024

أحمد السيد

سلطت مجموعة بوسطن كونسلتنج جروب (BCG)، بالتعاون مع “ذا نتورك”، التحالف العالمي لمواقع التوظيف، ومجموعة ستيبستون الضوء على المكانة التي تستحوذ عليها دولة الإمارات العربية المتحدة في استقطاب المهنيين وأصحاب المواهب على المستوى الدولي، عبر دراسة حملت عنوان “فك شفرة المواهب العالمية 2024”.

وكشفت الدراسة التي تأتي ضمن سلسلة من التقارير لرصد اتجاهات حركة انتقال المهنيين وأصحاب المواهب منذ عام 2014، عن الجاذبية المتزايدة التي تتمتع بها دولة الإمارات كوجهة عمل مفضلة للمهنيين وأصحاب المواهب في العالم؛ حيث اشتملت الدراسة على استطلاع ضم أراء نحو 150 ألفًا من المهنيين والمتخصصين من 188 دولة بأنحاء العالم، وفق صحيفة الخليج، اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024.

وبحسب بيانات الدراسة، فقد حققت دولة الإمارات العربية المتحدة تقدماً لافتاً كوجهة عمل جاذبة للمهنيين وأصحاب المواهب، لتأتي في المركز الـ14 عالميًّا، كما احتلت كلٌّ من مدينتي دبي وأبوظبي المركزين الثالث والرابع على التوالي في قائمة المدن الأكثر تفضيلاً للعمل.

ديناميكيات تؤثر على اتجاهات تنقل المواهب:

التنقل 91%

الصحة والخدمات الطبية 82%

الخدمات المالية 73%

التسويق والمبيعات 63%

وأفاد نحو 73% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجري على المستوى الدولي بأن الجودة التي تتمتع بها فرص العمل في دولة الإمارات هي السبب الرئيسي وراء تنامي جاذبيتها.

كما رأى 62% من المشاركين أن اعتبارات الدخل المرتفع والضرائب المنخفضة وتكلفة المعيشة قد عززت جاذبية المدينتين، فيما أقر 61% من المشاركين بأن ارتفاع مستوى جودة الحياة يعدّ عاملاً مهماً وراء زيادة جاذبية الدولة؛ إذ تُسهم كل تلك العناصر مجتمعة في جعل الإمارات من أكثر الوجهات المفضلة للمهنيين.

وأوضحت الدراسة أنه بالإضافة إلى تلك العوامل التي ترفع جاذبية المدن أمام أصحاب المواهب، فإن هناك عوامل أخرى أكثر شمولاً تعزز الرغبة في العمل بالخارج، وتشمل الأمان والاستقرار والمساواة.

ربما يعجبك أيضا