الأوسكار تحقق في صفعة كريس روك.. هل يفقد ويل سميث جائزته؟

أماني ربيع

الضرب يتعارض مع قوانين أكاديمية الأوسكار التي تنبذ العنف، وكذلك يتعارض مع قوانين كاليفورنيا التي تعتبره جريمة.. فما احتمالية سحب جائزة أفضل ممثل من ويل سميث؟


أدانت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجوائز الأوسكار، تصرف الممثل الأمريكي ويل سميث العنيف تجاه مقدم حفل النسخة 94 كريس روك، معلنةً بدء التحقيق في الواقعة.

وقالت الأكاديمية في بيانٍ: “ندين تصرفات السيد سميث في حفل ليلة الأمس، وبدأنا رسميًّا التحقيق في الواقعة”، مشيرةً إلى أن الإدارة تبحث إماكنية اتخاذ إجراءات أخرى تجاه ما حدث، وفقًا للوائح الأكاديمية الداخلية ومعايير السلوك وقانون ولاية كاليفورنيا، بحسب موقع ديدلاين“.

هل تسحب الأكاديمية جائزة سميث؟

بدأت تتجه التوقعات لسحب جائزة الأوسكار الأولى في مسيرة سميث، التي فاز بها في الحفل بعد دقائق من صفعه كريس روك، لأن الضرب يتعارض مع قوانين الأكاديمية التي تنبذ العنف، وكذلك قوانين كاليفورنيا التي تعتبره جريمة.

وتنص معايير السلوك في أكاديمية الأوسكار  على أن “عضوية الأكاديمية هي امتياز يُمنح لقلة مختارة فقط داخل المجتمع العالمي لصانعي الأفلام، وبالإضافة إلى تحقيق التميز في مجال السينما، من المتوقع أيضًا أن يتصرف الأعضاء بنحو أخلاقي من خلال التمسك بقيم الأكاديمية المتمثلة في احترام كرامة الإنسان والاندماج وتوفير بيئة داعمة تعزز الإبداع”.

معايير أكاديمية الأوسكار

تطلب الأكاديمية من الأعضاء تحمل مسؤوليتهم عن العمل بمبادئها، ولا يوجد مكان لديها للأشخاص الذين يسيئون استخدام مكانتهم أو سلطتهم أو نفوذهم بطريقة تنتهك المعايير المعترف بها، وترفض الأكاديمية بنحو قاطع كل أشكال الإساءة أو التحرش أو التمييز على أساس الجنس أو التوجه الجنسي أو العرق أو العرق أو الإعاقة أو السن أو الدين أو الجنسية.

وقطعت القناة الناقلة الصوت عن الكلمات البذيئة التي وجهها سميث داخل أمريكا، لكنها ظهرت دون حذف على وسائل التواصل الاجتماعي. وبعد انتهاء الموقف أُعلن فوز سميث بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم “الملك ريتشارد”، وألقى خطاب الفوز باكيًا، وتحدث عن التنمر والسلوكيات العدائية في هوليوود التي يجب تقبلها مع ابتسامة، واعتذر للأكاديمية متجاهلًا روك.

ويل سميث يعتذر

في البداية أطلق كريس روك مزحة كما يفعل عادةً مقدمو الأوسكار لتلطيف الأجواء، لكن المزحة التي تطرقة إلى زوجة سميث المصابة بداء الثعلبة لم تلق قبولًا لدى الفنان الذي قام من مقعده ليضرب روك، ثم عاد وهتف: “أبقِ اسم زوجتي بعيدًا عن فمك اللعين”. وبعد العرض ، غردت الأكاديمية بأنها “لا تتغاضى عن العنف بأي شكل من الأشكال”.

وظهر روك وسميث بعد ذلك منفصلين في حفل ما بعد الأوسكار الذي تنظمه “فانتي فير”، وأعلنت شرطة لوس أنجلوس أن كريس روك رفض تقديم شكوى بعد الحادث، ثم أصدر ويل سميث بيانًا عبر فيسبوك، قدم خلاله اعتذارًا علنيًا لكريس روك، موضحًا أن رد فعله كان عاطفيًّا بسبب حالة زوجته المصابة بالثعلبة، وقال: “أخطأت وأشعر بالحرج، وأفعالي لم تكن مؤشرًا على الرجل الذي أريد أن أكونه”.

وقدم سميث أيضًا اعتذاره لأكاديمية الأوسكار ومنتجي العرض وكل المشاهدين وأسرة فيلمه “الملك ريتشارد”، وليست هذه أول مزحة من كريس روك تجاه جادا سميث، فبعد إعلان الفنانة مقاطعتها لحفل الأوسكار عام 2016، بسبب تجاهل الأكاديمية للأقليات، قال روك ساخرًا: “قبل مقاطعة الحفل، عليك أن تكون مدعوًا إليه”.

اجتماع لمجلس حكماء أكاديمية الأوسكار

دعت الأكاديمية لعقتد اجتماع كامل لمجلس حكامها مساء غدٍ الأربعاء 30 مارس 2022، ومن المتوقع أن يكون موضوع صفع سميث لكريس روك المتصدر لمناقشات الاجتماع، بحسب هوليود ريبوتر. وعادة ما يكون أول اجتماع لمجلس الإدارة بعد حفل توزيع جوائز الأوسكار أشبه بتشريح للحفل، ويتناول قضايا وأحداث حصلت خلال العرض، ولا يحدث ذلك بعد فترة وجيزة كما هي الحال هذه المرة.

لكن بعض المطلعين يرى أن سحب جائزة ويل سميث أمر مستبعد، خاصة أن جوائز هارفي وينشتاين ورومان بولانسكي المدانين بالتحرش الجنسي لم تُسحب حتى الآن، وفق الموقع، الذي نقل عن عضو مجلس الإدارة الممثلة ووبي جولدبرج، قولها: “لن نأخذ هذا الأوسكار منه، أنا واثقة بأنه ستحدث عواقب، لكن لا أعتقد أن هذا ما سيفعلونه”.

ريا أبي راشد تكشف تفاصيل “صفعة الأوسكار”

من جهتها، قالت الإعلامية اللبنانية، ريا أبي راشد، التي حضرت حفل الأوسكار في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية”، إن جميع الحاضرين بالحفل اعتقدو أن الأمر في البداية جزء من الحفل متفق عليه بين سميث وروك، لكن غضب سميث ثم الكلمات التي وجهها لكريس بعد ذلك جعلتهم لا يستوعبون ما حدث، خاصة أن ويل سميث صعد إلى المسرح بعد دقائق ليتسلم جائزة أفضل ممثل.

وكشفت أبي راشد أن سحب الجائزة من العقوبات التي قد توقعها الأكاديمية على الممثل خاصة وأن تصرفه يتعارض مع قوانينها وكذلك قوانين قناة “إيه بي سي” الناقلة لحفل الأوسكار، وقد يصل الأمر إلى سحب عضويته من الأكاديمية نفسها، مشيرة إلى أن مزحة كريس روك لم تكن في محلها، ورد سميث الغاضب لم يكن جيدًا وقد يندم عليه لاحقًا، لأن تقبل ما فعله سيكون أشبه بالترويج للعنف.

قصة الفيلم الذي تسبب في الأزمة

فيلم “جي آي جين” الذي أشار إليه كريس روك في مزحته، وتسبب في فضيحة هي الأولى من نوعها في الأوسكار، هو فيلم من بطولة ديمي مور عام 1997، أدت خلاله شخصية جوردان أونيل المجندة بالبحرية الأمريكية التي تحاول التأقلم في عالم ذكوري يتسم بالعنف، وخلال الأحداث تحلق شعرها لتُشبه بقية زملائها من الرجال، وتستمرة في اجتياز التدريبات الشاقة وتتحول إلى رمز ناجح بالجيش.

وأشار روك إلى الفيلم باعتبار أنا جادا بنيكيت زوجة ويل أصبحت حليقة الرأس، بعد تساقط شعرها إثر إصابتها بداء الثعلبة، وهو ما أثار غضب سميث الذي اعتبره تنمرًا على زوجته.

ربما يعجبك أيضا