أكبر سفينة في العالم لمد الكابلات تبدأ العمل بمشروع «أدنوك» و«طاقة»

«ليوناردو دافينشي» تبدأ ربط حقول «أدنوك» البحرية بالشبكة الكهربائية

محمود عبدالله

بدأت “ليوناردو دافينشي” أكبر سفينة لمد كابلات الطاقة وأكثرها تقدمًا في العالم، عملها في المشروع الاستراتيجي لـ”أدنوك” وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، لإمداد عمليات إنتاج حقول “أدنوك” البحرية بطاقة صديقة للبيئة تساهم في خفض الانبعاثات الكربونية، والبالغة تكلفته 13.95 مليار درهم “3.8 مليار دولار”.

ويهدف المشروع المبتكر، إلى تطوير وتشغيل نظام لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد تحت سطح البحر لإمداد عمليات إنتاج حقول أدنوك البحرية بطاقة نظيفة وأكثر كفاءة من خلال ربطها بشبكة كهرباء أبوظبي البرية التي تشغلها شركة أبوظبي للنقل والتحكم “ترانسكو” التابعة والمملوكة بالكامل لشركة “طاقة”، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الاثنين 29 يناير 2024.

سفينة ليوناردو دافينشي

يتطلب إنجاز المشروع الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حوالي 1000 كيلومتر من كابلات التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد المتضمنة ألياف ضوئية، إذ تبلغ القدرة الإجمالية المُركبة لنظام نقل الطاقة 3.2 جيجاوات، ويتضمن وصلتي ربط تحت سطح البحر ومحطتي تحويل مستقلتين للتيار الكهربائي المباشر عالي الجهد.

وكانت سفينة مد الكابلات “ليوناردو دافينشي” التابعة لمجموعة “بريزميان”، قد وصلت إلى دولة الإمارات قادمة من أوروبا لبدء عملها في المشروع على مدار أربعة شهور بشكل أوليّ ضمن المنطقة البحرية الواقعة بين المرفأ على الساحل الغربي لإمارة أبوظبي وحقلي “زاكوم” العلوي والسفلي البحريين، والتي تعادل المسافة بين مدينتي أبوظبي ودبي.

البصمة الكربونية

ستمد السفينة أولاً مسار من الكابلات تحت سطح البحر على طول المسافة البالغة 134 كيلومترا، ثم تبدأ بعد استكمال المرحلة الأولى بمد كابلات على طول مسار ثاني بطول 141 كيلومترا.

ومن المقرر بدء التشغيل التجاري للمشروع في عام 2025، إذ يتوقع أن يساهم في خفض البصمة الكربونية لعمليات “أدنوك” البحرية بنسبة تصل إلى 50% عبر استبدال مولدات الكهرباء الحالية، التي تعتمد على توربينات الغاز، بمصادر أكثر استدامة من خلال شبكة كهرباء أبوظبي البرية.

وسيعاد توجيه أكثر من 50% من القيمة الإجمالية للمشروع إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج “أدنوك” لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

ربما يعجبك أيضا