أكبر شبكة إنسانية بالعالم تدعو لوقف إطلاق النار في غزة

أكبر شبكة إنسانية بالعالم تطالب بحل سياسي لوقف النار بغزة وإيصال المساعدات

أسماء حمدي
غزة

دعا الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024، إلى وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى قطاع غزة.

ويعاني القطاع الذي مزقته الحرب من كارثة إنسانية بعد ما يقرب من 7 أشهر من شن إسرائيل لحملة عسكرية مدمرة ردا على هجوم قادته حركة حماس في السابع من أكتوبر وأسفر عن مقتل 1200 شخص في إسرائيل.

وقف إطلاق النار

قالت رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كيت فوربس، بالعاصمة الفلبينية مانيلا: “نحن في حاجة ماسة إلى حل سياسي يسمح لنا بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار لإيصال المساعدات”.

وأضافت فوربس، التي أصبحت في ديسمبر ثاني امرأة تتولى أعلى منصب في أكبر شبكة إنسانية في العالم: “نحن مستعدون لإحداث فرق، علينا أن نتمكن من الوصول، ولكي نتمكن من الوصول إلى هناك يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار”.

منصب تطوعي

رئيس الاتحاد الدولي، هو منصب تطوعي ويشرف على شبكة تضم 191 منظمة تعمل أثناء وبعد الكوارث والحروب، ومن بينها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي لديها أطقم إسعاف في غزة.

وتابعت فوربس: “شاهدت الوضع الفظيع في رفح خلال زيارة لها في فبراير قبل أشهر من شن إسرائيل لهجوم عسكري على المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة وكانت تؤوي أكثر من مليون فلسطيني نزحوا جراء الهجمات على مناطق أخرى من القطاع.”

استئناف المحادثات

أردفت: “لم تكن هناك مساكن كافية، لم تكن هناك مياه، ولم يكن هناك ما يكفي من مراحيض الصرف الصحي، كان لدينا مستشفى بلا معدات، وللأسف حدث ما كنت أخشاه، وهو أنه لن يكون هناك ما يكفي من الغذاء”.

وتزايدت احتمالات استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة برعاية وسطاء خلال مطلع الأسبوع المقبل. وواصلت إسرائيل هجومها على غزة للقضاء على حركة حماس رغم أمر محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة لها، يوم الجمعة، بوقف الهجوم على رفح.

ونفت حماس تقارير تحدثت عن استئناف المحادثات في وقت سابق من هذا الأسبوع. وحمل الجانبان بعضهما البعض مسؤولية الجمود في المحادثات. وقالت إسرائيل إنها لا تستطيع قبول مطلب حماس بإنهاء الحرب . ويريد الفلسطينيون أيضا إطلاق سراح محتجزين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

إدخال المساعدات

قالت فوربس “أناشد حكومات جميع الأطراف التفاوض على وقف إطلاق النار حتى نتمكن من إدخال المساعدات”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وأضافت: “مهمتي هي التأكد من أنه عندما يحدث وقف إطلاق النار، فإنه يمكننا تقديم المساعدة الضرورية، ولذلك عليهم القيام بعملهم حتى أتمكن من القيام بعملي”.

ربما يعجبك أيضا