أكبر شركة بناء مغربية تنجز مشروعات في ليبيا بـ50 مليون دولار

آلاء أحمد

تواجه أكبر شركة بناء مدرجة في بورصة المغرب، تحدي السيولة بينما تنجز أول مشروعين لها في ليبيا بقيمة إجمالية 500 مليون درهم (50 مليون دولار).

قال محمد بوزوبع، الرئيس المدير العام لشركة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء (TGCC)” المغربية، إن السوق الليبية واعدة، لكن نواجه حاليًا مشكلة سيولة لأن البنوك المغربية ترفض منحنا ضمانات لتيسير أعمالنا، بسبب عدم وجود تعاملات تجارية لديها مع البنوك الليبية، بحسب الشرق بلومبرج، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024.

تشييد وحدات سكنية

تعتزم الشركة المغربية تشييد وحدات سكنية في كل من مدينتي “درنة” و”القبة” اللتين تضررتا من الإعصار الذي ضرب البلاد العام الماضي وخلف خسائر بشرية ومادية كبيرة، لتكون بذلك أول شركة مغربية عاملة بقطاع البناء تدخل سوق الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا.

وتركز الشركة المغربية على سوقها المحلية مع الانفتاح تدريجياً على الفوز بمشاريع في دول إفريقيا، لكن رئيسها التنفيذي يرى اليوم أن “السوق الليبية واعدة، لأنها تعاني نقصاً كبيراً في الوحدات السكنية، يُقدّر بنحو 20 ألف وحدة في المدن الرئيسية”، غير أنه ينبّه في المقابل إلى “وجود منافسة قوية من الشركات التركية والمصرية والصينية”.

ربما يعجبك أيضا