أكثر اللاعبين العرب تتويجًا بدوري أبطال أوروبا على مر التاريخ

أحمد خيري
أكثر اللاعبين العرب تتويجًا بدوري أبطال أوروبا

تعد بطولة دوري أبطال أوروبا أقوى بطولات الأندية أوروبيًّا بل وعلى مستوى العالم، وتشهد دائمًا مباريات قوية ومثيرة بين كبار القارة العجوز.

ويوجد الكثير من اللاعبين العرب الذين توجوا بلقبها على مر التاريخ. وتنتظر الجماهير على مستوى العالم مباريات “ذات الأذنين” كل عام، نظرًا لما تشهده من إثارة ومتعة وتألق للاعبين، خصوصًا المنطقة العربية بعدما صنع العديد من “أساطير العرب” تاريخًا خاصًا بالبطولة.

Capture 10

رابح ماجر نجم كرة القدم الجزائرية السابق

من أول لاعب عربي توج بدوري أبطال أوروبا؟

يمتلك الجزائري رابح ماجر لقب أول لاعب عربي يفوز بـ”ذات الأذنين” عام 1987 مع فريق بورتو البرتغالي، ونجح في التسجيل بالمباراة النهائية وصناعة هدف آخر في المباراة التي انتهت بفوز فريقه على بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 2-1.

ظل ماجر اللاعب العربي الوحيد المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا لمدة 31 عامًا، حتى جاء المغربي أشرف حكيمي وفاز باللقب عام 2018 مع ريال مدريد، وكان صاحب الـ19 عامًا، يتواجد في قائمة مباراة النهائي تحت قيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، لكنه لم يشارك في المباراة التي فاز بها ريال مدريد على ليفربول بنتيجة 3-1.

محمد صلاح - ليفربول

محمد صلاح.. بين الأفضل وفشل ضد الريال في دوري الأبطال

تمكن قائد منتخب مصر، محمد صلاح، من تعويض خسارته مع ليفربول للقب نسخة 2018 لصالح الملكي، ليقود فريقه للفوز باللقب في نسخة 2019، بالفوز على توتنهام الإنجليزي بنتيجة هدفين دون رد، وسجل اسمه بحروف من ذهب في قائمة اللاعبين العرب الذين سجلوا في نهائي دوري أبطال أوروبا.

يمتلك قائد منتخب مصر، محمد صلاح، سجلًا مميزًا في دوري أبطال أوروبا وخصوصًا مع فريقه الحالي ليفربول، إذ سجل “مو” مع الريدز 42 هدفًا خلال 65 مباراة، وكان من بينهما الهدف الأول للريدز في نهائي 2019 من ركلة جزاء، وسجل 48 هدفًا خلال مشواره في البطولة مع أندية “بازل السويسري وروما الإيطالي وليفربول الإنجليزي”.

أما نسخة عام 2022، شهدت ظهور محمد صلاح في نهائي البطولة للمرة الثالثة كأكثر لاعب عربي شارك في نهائي البطولة الأوروبية، لكن الدولي المصري خسر البطولة أيضًا أمام ريال مدريد بهدف دون رد، ليفشل في المرة الثانية أمام ريال مدريد في نهائي البطولة الأوروبية الكبرى.

زياش ومحرز

زياش ومحرز

فرصة جديدة لمحرز في نهائي دوري الأبطال 2023

في عام 2021 جمعت المباراة النهائية مواجهة عربية خالصة، بين المغربي حكيم زياش لاعب نادي تشيلسي، والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، لكن المباراة ابتسمت لصالح الدولي المغربي رغم عدم مشاركته في المباراة النهائية، فيما شارك محرز في تشكيل فريقه خلال المباراة.

ويمتلك الدولي الجزائري رياض محرز، فرصة جديدة لحصد لقب دوري أبطال أوروبا، خلال مباراة فريقه ضد إنتر ميلان الإيطالي، بنهائي ذات الأذنين للموسم الجاري 2022-2023، والمقرر إقامته في العاصمة التركية إسطنبول يوم 10 يونيو 2023.

اقرأ أيضًا| 4 أندية إنجليزية تتنافس على ضم مدافع برشلونة في الصيف

اقرأ أيضًا| الهلال السعودي يستهدف التعاقد مع ماني ونجم ريال مدريد.. تفاصيل

اقرأ أيضًا| هالاند يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي

ربما يعجبك أيضا