أكثر من مليار يورو.. كورونا يُكبد الأندية الألمانية خسائر قياسية

أميرة رضا

تشهد منافسات البوندسليجا في عطلة نهاية الأسبوع أكبر عدد حضور جماهيري منذ بدء جائحة فيروس كورونا قبل عامين، وهو الأمر الذي سينقذ الأندية التي خسرت أكثر من مليار يورو (1.1 مليار دولار) من إيراداتها في تلك المرحلة.


كشفت رابطة الدوري الألماني للأندية الـ36 المشاركة في دوري الدرجة الأولى والثانية، اليوم (الجمعة) في تقرير مالي، خسائر مالية ضخمة تكبدها الأندية الألمانية، منذ بدء جائحة فيروس كورونا.

انخفاض عائد المباريات

ذكرت الرابطة في تقريرها أن عائد المباريات وحده انخفض بما يقرب من 95% من 650 مليون يورو في آخر موسم قبل الجائحة موسم 2018 / 2019 ليصل إلى 35.5 مليون يورو في موسم 2020 / 2021 لأن أغلب المباريات تقريبًا أقيمت بدون جمهور.

وهبطت كل عائدات الأندية إلى 4.05 مليار يورو في 2020 / 2021 وفقًا لما ذكرته الرابطة.

في هذا الصدد، قالت الرئيسة التنفيذية للرابطة، دوناتا هوبفن: “نحن نواجه وضعًا غير مسبوقًا.. عصر النمو كشيء مفروغ منه يبدو أنه انتهى.. وبدون شك، هذا سيؤثر بشدة على تطورنا في السنوات المقبلة”.

وزادت: “ومع ذلك، دائمًا ما تأتي التحديات الضخمة.. يجب أن نكتشف سبل أخرى لنجعل كرة القدم الألمانية الاحترافية دليلًا على المستقبل بينما نحافظ على تقاليدنا وقيمنا.. سنتناول هذه المواضيع سويا مع كل الأندية”.

وستكون الإيرادات من مبيعات حقوق البث الإعلامية المحلية والدولية أقل من الأرقام السابقة في موسم 2021 / 2022 ولم يتضح بعد نوعية التأثير الاقتصادي الذي سيحدثه الغزو الروسي على أوكرانيا والعقوبات التالية.

وكان هناك تأثيرًا للجائحة حتى على الأندية المستقرة ماليًا، مثل آينتراخت فرانكفورت.

من جانبه، قال المتحدث باسم المجلس الإشرافي للنادي، أكسيل هيلمان، لصحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج” اليوم: “كنا أقوياء للغاية من الناحية الاقتصادية. الآن لدنيا خسائر تشغيلية بأكثر من 70 مليون يورو على مدار 3 مواسم حتى 30 يونيو 2022”.

وقال الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند، هانز يواخيم فاتزكه، لصحف تابعة لمجموعة “فونكه” الإعلامية إنه بسبب الجائحة “خسرنا ملايين كثيرة، أكثر من 120 مليون يورو بشكل عام”.

وكان دورتموند قادرًا على بيع كامل سعة الاستاد حيث سيحضر 365ر81 مشجعا لمباراة الفريق غدًا السبت أمام لايبزيج، وهي أول مباراة لدورتموند بحوض كامل للجماهير منذ 29 فبراير 2020، قبل انتشار الجائحة مباشرة.

ربما يعجبك أيضا