أكسيوس: مقترح أمريكي جديد بشأن اتفاق الرهائن والهدنة بغزة

بيرنز طلب تنازلات جديدة من إسرائيل وحماس لإنجاح اتفاق الرهائن

أمير خالد
عائلات الرهائن الإسر ائيليين لدى حركة حماس

قدم مدير وكالة المخابرات المركزية، بيل بيرنز، خلال محادثات القاهرة، أمس الأحد، اقتراحا جديدا لدفع الاتفاق بين إسرائيل وحماس والذي من شأنه أن يضمن إطلاق سراح 40 رهينة محتجزة في غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، حسبما صرح 3 مسؤولين إسرائيليين لموقع أكسيوس، اليوم الاثنين 8 إبريل 2024.

ومن المنتظر أن يكون هذا أطول توقف للقتال في غزة منذ هجمات 7 أكتوبر الماضي وسيخضع لضغوط دولية متزايدة من أجل وقف إطلاق النار.

اتفاق الرهائن

تشمل الصفقة أيضًا إطلاق سراح ما لا يقل عن 700 سجين فلسطيني، بما في ذلك أكثر من 100 يقضون أحكاما بالسجن المؤبد لقتلهم إسرائيليين.

والتقى بيرنز في القاهرة أمس، رئيس الموساد الإسرائيلي ورئيس وزراء قطر في محاولة لكسر الجمود في المفاوضات، وكان وفد كبير من حماس موجودا في القاهرة في نفس الوقت وعقد اجتماعات منفصلة مع الوسطاء المصريين والقطريين، ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية اللقاءات في القاهرة بأنها “مشجعة”.

وكشف المسؤولون الإسرائيليون، عن أن بيرنز قدم اقتراحا يعتمد على الشروط التي تمت مناقشتها خلال المفاوضات السابقة في مارس الماضي. وقال مسؤول إسرائيلي إنه طلب المزيد من التنازلات من كلا الطرفين.

تنازلات جديدة

أشاروا إلى إنه سيكون لزاما على حماس التنازل عن عدد وهوية السجناء الذين تريد إطلاق سراحهم، وأن تقدم قائمة بأسماء أربعين رهينة إسرائيليًّا على قيد الحياة يمكنهم إطلاق سراحهم في المقابل، وسيكون على إسرائيل أن تقدم تنازلات بشأن عودة المدنيين الفلسطينيين النازحين إلى شمال قطاع غزة.

وكانت قضية عودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال غزة نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس.

وتطالب حماس بعودة المدنيين الفلسطينيين بشكل كامل إلى شمال قطاع غزة وانسحاب إسرائيلي كامل من الممر البري الذي يفصل جنوب قطاع غزة عن شمال القطاع ويمنع حركة الأشخاص بين المنطقتين.

شمال غزة

قالت إسرائيل إنها ستوافق على “العودة التدريجية” للمدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، لكنها تعارض انسحاب الجنود الإسرائيليين من الممر. وتقول أيضا إنه لن يسمح للأشخاص بالعودة إلى شمال غزة إلا إذا اجتازوا عملية تفتيش للتأكد من أنهم ليسوا أعضاء في حماس.

وقال مسؤول إسرائيلي لموقع أكسيوس إن إسرائيل وافقت في القاهرة على تسوية إضافية غير محددة بشأن عودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال غزة، ومن المتوقع أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي يوم الثلاثاء لمناقشة الاقتراح الجديد.

وغادر وفد حماس القاهرة مساء الأحد لإجراء مشاورات مع مسؤولي حماس الآخرين في الدوحة، بحسب بيان أصدرته الحركة أمس. وتجري مناقشة الاقتراح داخليا مع زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، وهي عملية قد تستغرق بضعة أيام، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين كبار.

ربما يعجبك أيضا