«أكوا باور» السعودية تنشئ محطة تحلية في السنغال بـ800 مليون دولار

أحمد السيد

أبرمت “أكوا باور” السعودية، اليوم الخميس 28 مارس 2024، اتفاقية لمدة 32 عامًا مع وزارة المياه والصرف الصحي وشركة المياه الوطنية في السنغال، لإنشاء محطة تحلية بمبلغ 800 مليون دولار في العاصمة داكار.

ستتولى الشركة السعودية وفق إفصاح نشر على موقع “تداول”، مهام تصميم محطة تحلية مياه البحر في السنغال، وتمويلها، وإنشائها، وتشغليها، وصيانتها، كما ستضطلع بتصميم وإنشاء البنية التحتية المرتبطة بالمشروع.

محطة تحلية في السنغال

ستنفذ أعمال الإنشاء على مرحلتين، تبلغ القدرة الإنتاجية لكل منهما 200 ألف متر مربع يوميًا، وتتوقع الشركة بدء الأثر المالي بعد موعد التشغيل التجاري للمرحلة الأولى في الربع الأول من 2028.

وقعت “أكوا باور” مذكرة تفاهم مع شركة المياه الوطنية في السنغال في سبتمبر 2022 لتطوير محطة لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في منطقة جراند كوت، شمال شرقي داكار، ومذكرة تفاهم أخرى مع شركة الكهرباء الوطنية لتطوير محطة لتوليد الكهرباء بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة في منطقة كاب دي بيتش، بقدرة إنتاجية أولية تصل إلى 160 ميجاوات.

تعد “أكوا باور” أكبر مشغل خاص لمحطات تحلية المياه في العالم، وأوضح رئيسها التنفيذي ماركو أرتشيلي في مقابلة مع “الشرق” على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، الذي أقيم في يناير الماضي، أن معظم مشروعات الطاقة المتجددة التي تنفذها الشركة تتركز في إفريقيا.

ربما يعجبك أيضا