«أكوا باور» السعودية توقع اتفاقيات شراء طاقة بـ3.3 مليار دولار

«أكوا باور» السعودية تطور 3 مشروعات طاقة بـ3.3 مليار دولار

محمود عبدالله

وقعت شركة أكوا باور السعودية، اتفاقيات شراء طاقة، تقوم بمقتضاها بتطوير وتنفيذ وتشغيل 3 مشروعات رئيسية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، ويبلغ إجمالي الاتفاقيات لبيع الكهرباء المولدة من هذه المشروعات 12.3 مليار ريال (3.3 مليار دولار) على مدار 25 عامًا.

وقالت الشركة، في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، إن المشروعات تقع في غرب وشمال السعودية، بمناطق حضن والمويه والخشيبي، وتبلغ القدرة الإنتاجية لأول مشروعين 2000 ميجاواط، فيما تصل في المشروع الثالث إلى 1500 ميجاواط.

الطاقة المتجددة

تتوقع الشركة أن يظهر الأثر المالي للتشغيل خلال النصف الأول من العام 2027، كما ستكون شركة “بديل” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، شريكًا في شركات المشاريع الثلاثة بحصة تبلغ 34.9%، بحسب الإفصاح.

جاءت الاتفاقيات بين الشركة السعودية لشراء الطاقة والشركات المالكة للمشروعات الثلاث، الممثلة في شركات بريق للطاقة المتجددة، ومويه للطاقة المتجددة، ونبعة للطاقة المتجددة، التي ستكون مملوكة لـ”أكوا باور” وشركة بديل وشركة أرامكو السعودية للطاقة.

كانت “أكوا باور” السعودية، قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري اعتزامها زيادة رأسمالها بمبلغ 7.125 مليار ريال عبر طرح أسهم حقوق أولوية، مما سيمكّن الشركة من ترسيخ استراتيجية النمو، المتمثلة في مضاعفة أصولها المدارة 3 مرات بحلول 2030، وتعزيز مركزها المالي.

ربما يعجبك أيضا