«أكوا باور» و«مصدر» تتفقان على تطوير مشروعات طاقة متجددة في أذربيجان

مذكرة تفاهم بين 3 شركات لتطوير مشروعات للطاقة المتجددة بأذربيجان

محمود عبدالله

كشفت شركة أكوا باور المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسة “تداول” عن توقيع مذكرة تفاهم مع كل من أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وشركة النفط الحكومية في أذربيجان “سوكار” لتطوير مشروعات للطاقة المتجددة بقدرة إجمالية 500 ميجاواط في جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي في أذربيجان.

أضافت الشركة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، أن هذه المذكرة تأتي امتدادًا لشراكتها مع المؤسسات الأذربيجانية التي أثمرت عن تطوير محطة كاراداج للطاقة الشمسية بقدرة 230 مجاواط، كما أنها تأتي في إطار خططها لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 10 جيجاواط في أذربيجان.

مصادر الطاقة المتجددة

كانت “أكوا باور” قد دخلت سوق أذربيجان في 2019 لدعم الدولة في تحقيق التكامل في مصادر الطاقة المتجددة وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة وإزالة الكربون. وتنفذ الشركة حاليًا مشروع مزرعة رياح بقدرة 240 ميجاواط في أذربيجان، بقيمة استثمارية تبلغ 286 مليون دولار.

وفي وقتٍ سابق من العام الجاري، وقعت 4 اتفاقيات مختلفة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في البلاد، إلى جانب اتفاقيات لتنفيذ لمحطة طاقة رياح برية بقدرة 1 جيجاواط، ومحطة طاقة رياح بحرية بقدرة 1.5 جيجاواط، واتفاقية مع وزارة الطاقة الأذربيجانية تتضمن قيام “أكوا باور” بتطوير نظام تخزين طاقة البطاريات، وفق ما جاء في البيان.

طاقة الرياح

تنشط شركة “مصدر” في أذربيجان منذ عام 2020، بحسب البيان، حيث تقوم بتطوير محطة قاراداج للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميجاواط. كما وقعت الشركة اتفاقيات في دولة الإمارات لتطوير مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية البرية وطاقة الرياح البحرية، والهيدروجين الأخضر بقدرة إجمالية تبلغ 4 جيجاواط.

ويأتي ذلك التعاون في إطار لحشد للخبرات الهادفة إلى تطوير مشروعات الطاقة المتجددة التي توفر الدعم اللازم لجمهورية أذربيجان لتحقيق طموحها في الحد من انبعاثات الكربون.

ربما يعجبك أيضا