ألبا البحرينية: لا مساس بالموظفين حال الاندماج

ريمون البنا

أكد رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” خالد الرميحي، على عدم المساس بموظفي وعمال الشركتين حال إتمام الصفقة المحتملة مع شركة معادن السعودية، مشيراً إلى أن عملية الإندماج ستسهم في زيادة التوظيف وخلق فرص جديدة.

وأضاف الرميحي أن الصفقة لا زالت في مرحلة التفاوض التي تستغرق أكثر من 6 أشهر، منوهاً على أن الشراكة تهدف لتقوية العلاقة بين البحرين والسعودية، والمشاركة في النمو المتسارع وخطة 2030 في المملكة، والطموحات الكبيرة في صناعة السيارات والطيارات وغيرها.

أكبر مصنع خارج الصين

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” يوم الاثنين الماضي، عن توقيعها، اتفاقية اكتتاب في الأسهم الجديدة في شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” مقابل قيام شركة معادن بتقديم المساهمة العينية المقترحة في شركة ألبا.

وقال الرميحي إن شركة ألبا تُعدّ أكبر مصنع في العالم خارج الصين، ومع الاندماج سوف تصلنا الإنتاجية إلى المركز السابع عالمياً، ونحن نأمل أن نكون ضمن أكبر 5 شركات ألمنيوم على مستوى العالم، ناهيك عن أن 86% نسبة البحرنة في الشركة، وفق صحيفة الوطن البحرينية، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024.

وأشار إلى أن شركته تبحث إدراج الأسهم في سوق التداول في السعودية للمساهمة في زيادة السيولة في السوق وتوسعة قاعدة المساهمين.

تأثير إيجابي للصفقة

توقع أن تُدَار الشركتان في البحرين والسعودية، معتبراً أنه من الصعب الحديث في الشأن الإداري في الوقت الراهن، ونوه إلى أن “ألبا” تحتاج 3 آلاف موظف لصناعة مليون و600 ألف طن من الألمنيوم، وعليه لا يوجد تصور واضح في هذا الجانب حالياً.

وأكد الرميحي، أنه تمّ تعيين شركتين مالية وقانونية للمرحلة الأولية من دراسة الصفقة في المراحل الأولى، ومن ناحية الدراسة البيئة سيتم تعيين شركات متخصصة في هذا الشأن، ولفت إلى أن حكومة البحرين سوف تحافظ على حصتها في “ألبا” حتى بعد الاندماج المحتمل مع “معادن”، مشيراً إلى أن التفاصيل الخاصة بنسب الملكية مازالت قيد الدراسة.

وتوقع أن يكون لهذه الصفقة المحتملة تأثير إيجابي من خلال جذب الاستثمارات، وأن تفتح الأبواب لمشاركة “ألبا” في المشاريع التنموية والتطور الواقع في المملكة العربية السعودية.

ربما يعجبك أيضا