«ألفابت» تجري محادثات لشراء «ويز» الأمريكية

أحمد السيد
جوجل تبدأ موجه تسريح جديدة وتلغي نحو 100 وظيفة

تجري “ألفابت” الأمريكية، الشركة الأم لشركة “جوجل”، محادثات للاستحواذ على الشركة الناشئة العاملة في مجال الأمن السيبراني “ويز” الأمريكية (Wiz)، وفقًا لتقرير بلومبرج اليوم الاثنين 15 يوليو 2024.

يمكن أن تصل قيمة الصفقة الإجمالية إلى 23 مليار دولار، وفق الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته خلال مناقشة معلومات غير مُعلنة. وستكون هذه أكبر عملية استحواذ تجريها شركة التكنولوجيا العملاقة حتى الآن. ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بعد، وقد تنتهي المحادثات دون إبرام الصفقة.

استثمارات ألفابت

تأتي المحادثات عقب تعليق “ألفابت” جهودها للاستحواذ على شركة إدارة علاقات العملاء “هوب سبوت” (HubSpot)، والتي أوردتها “بلومبرج نيوز” الأسبوع الماضي.

وكما كان الحال مع صفقة “هوب سبوت”، فإن عملية استحواذ بحجم صفقة “ويز” ليست أمرًا معتادًا بالنسبة لشركة تقنية كبيرة مثل “ألفابت”، نظرًا للتدقيق المتزايد الذي تواجهه الشركة من قبل الجهات التنظيمية لمكافحة الاحتكار.

تعزيز الاستثمارات

تعمل “ألفابت” على تعزيز استثماراتها في أعمال عملاء الحوسبة السحابية، بما فيها تقديم مزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي للعملاء. ورغم أن “جوجل” لا تزال متخلفة عن شركتي “مايكروسوفت” و”أمازون” في هذه السوق، أفادت الشركة بأن وحدتها لأعمال الحوسبة السحابية حققت أرباحًا في ربعين متتاليين، بعد أعوام من تكبدها خسائر في العمليات التشغيلية.

الاستحواذ على “ويز” -وهي شركة متخصصة في الحوسبة السحابية والأمن السيبراني- يمكن أن يساعد “جوجل” أيضًا على اللحاق بشركتي “مايكروسوفت” و”أمازون” في سوق الحوسبة السحابية الذي تتزايد فيه المنافسة.

ربما يعجبك أيضا