ألمانيا تبني أول قاعدة عسكرية بالخارج

أسماء حمدي
ألمانيا تبدأ بناء أول قاعدة عسكرية في الخارج

أعلنت ألمانيا، اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024، البدء في بناء قاعدة عسكرية في ليتوانيا لتصبح أول قاعدة لها في الخارج منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبدأت ألمانيا، العمل على بناء ثكنات جديدة بدأ هذا الأسبوع في ليتوانيا، على مسافة ليست بعيدة عن الحدود مع بيلاروسيا.

أول قاعدة عسكرية

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز”، بأنه من المخطط نشر حوالي 4 آلاف جندي من القوات المسلحة الألمانية بحلول 2027 في أول قاعدة عسكرية دائمة في الخارج منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

واتفق أرفيداس أنوساوسكاس، الذي كان يشغل آنذاك منصب وزير دفاع ليتوانيا، ووزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، في منتصف ديسمبر 2023، على خطة عمل مفصلة لنشر لواء من الجيش الألماني في البلاد.

نشر آلاف الجنود

يخطط الطرفان للتوقيع على اتفاقية بين الحكومتين في النصف الثاني من العام الحالي. وبعد ذلك سيبدأ نقل الوحدات، على أن يتم نشر اللواء بأكمله (4.8 ألف جندي و200 موظف) بحلول عام 2027، وستشكل كتيبة دبابات وكتيبة مشاة مدرعة ميكانيكية العمود الفقري لهذا للواء.

وتشهد ليتوانيا، في الآونة الأخيرة، وسط شكوك بشأن مدى واقعية الالتزام بالمواعيد النهائية المحددة، نقاشًا عن الحاجة إلى خطة احتياطية مع تأجيل وصول اللواء إلى 2029.

في وقت سابق طالب بذلك، وزير الدفاع لاوريناس كاستشيوناس، بينما لم يتفق معه الرئيس جيتاناس ناوسيدا الذي يتمسك بالخطة الأصلية.

ربما يعجبك أيضا