ألمانيا تدعو لاختتام سريع لمفاوضات اتفاق ميركوسور التجاري

ريمون البنا
شولتز يدعو لاختتام سريع لمفاوضات اتفاق ميركوسور التجاري

دعا المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الأربعاء 2 أكتوبر 2024، إلى اختتام سريع للمفاوضات الطويلة، بشأن اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي وتكتل ميركوسور في أمريكا الجنوبية والذي يواجه معارضة فرنسية شرسة.

وقال شولتز في كلمة ألقاها في برلين أمام رابطة تجارة الجملة والتجارة الخارجية الألمانية (بي جي إيه) إن المفاوضات يجب أن تنتهي الآن بسرعة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

اتفاق ميركوسور

أضاف المستشار الألماني أن المناقشات الفنية بشأن اتفاقية التجارة الحرة متقدمة بشكل جيد، موضحًا أن الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تدعم الاتفاقية سياسيا أيضا.

وقال شولتز الذي التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في برلين الأربعاء إننا بحاجة إلى البراجماتية والمرونة من جميع الأطراف في الأمتار الأخيرة من المفاوضات، لأن اتفاق ميركوسور رائد في تنويع وتعزيز مرونة اقتصادنا.

ويجري الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة ودول ميركوسور وهي الأرجنتين والبرازيل وأوروجواي وباراجواي محادثات منذ أكثر من عقدين من الزمن بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة ضخمة من شأنها أن تغطي أكثر من 700 مليون شخص.

الخطوط العريضة

تهدف الاتفاقية إلى خفض الرسوم الجمركية على الواردات من السلع الصناعية والدوائية، الأوروبية في الأغلب، وعلى المنتجات الزراعية.

وتم الاتفاق على الخطوط العريضة للاتفاق في عام 2019، ولكن لم يتم التصديق على النسخة النهائية منه.

وتعد ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا من بين الدول الأوروبية التي تؤيد الاتفاق، لكن دولا أخرى مثل فرنسا أعربت عن معارضتها، مستشهدة بمخاوف بشأن الواردات الزراعية الرخيصة وتطبيق المعايير البيئية.

معارضة فرنسا

قال الرئيس الفرنسي ماكرون خلال زيارته للبرازيل في مارس الماضي إن الاتفاق الحالي سيئ حقا، على حد وصفه.

ودعا ماكرون بشكل خاص إلى وضع بنود لحماية المزارعين الأوروبيين، والتي من شأنها ضمان أن المنتجات الزراعية المستوردة تلبي نفس المعايير مثل تلك المنتجة داخل الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا