ألمانيا تدعو لتمهيد الطريق أمام فنلندا والسويد لعضوية «الناتو»

ابتهال غيث

عُلقت المحادثات الشهر الماضي في ظل تصاعد التوتر عقب احتجاجات في ستوكهولم أحرق فيها سياسي دنماركي من اليمين المتطرف نسخة من المصحف.


دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الاثنين 13 فبراير 2023، تركيا والمجر إلى تمهيد الطريق أمام انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت بيربوك إنها تتوقع أن تصادق جميع الدول الأعضاء بالحلف على طلبيهما للانضمام دون مزيد من التأخير، حسب وكالة أنباء “رويترز”.

السويد وفنلندا يرغبان في الانضمام معًا

صرحت بيربوك، خلال مؤتمر صحفي في هلسنكي عاصمة فنلندا مع نظيرها الفنلندي بيكا هافيستو، أن من شأن انضمام البلدين تعزيز الحلف إجمالًا وأن البلدين يجب أن ينضما معًا.

وسعت فنلندا والسويد إلى الانضمام للحلف، بعد غزو روسيا أوكرانيا العام الماضي، وأعربتا عن رغبتهما في الانضمام معًا، ومنحت أغلب الدول الأعضاء الضوء الأخضر لطلبي الانضمام، إلا أن تركيا والمجر لم تصادقا بعد على الطلبين.

انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو

صرحت أنقرة هذا الشهر بأنها تدعم طلب فنلندا ولكنها تريد من السويد تحديدًا اتخاذ موقف أكثر صرامة من حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية وجماعة أخرى تنحي أنقرة عليها باللائمة في محاولة انقلاب 2016.

وأفاد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، في نوفمبر 2022، أن برلمان المجر سيصادق على طلبي انضمام البلدين إلى حلف الأطلسي في مطلع هذا العام.

ربما يعجبك أيضا