ألمانيا تستعين بالمستثمرين لضمان إمدادات الكهرباء

عبدالرحمن محمد
كيف تعمل ألمانيا لضمان إمدادات الكهرباء؟

تعتزم الحكومة الألمانية الاستعانة بمستثمرين في أعمال التوسع الكبيرة لمحطات الطاقة التي تعمل بالغاز بحلول أوائل العام المقبل، في خطوة أولى ضمن استراتيجية برلين التي نوقشت كثيرًا لضمان إمدادات الكهرباء في البلاد.

وذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية أن الحكومة ستطرح مشروعًا لتوليد 5 جيجاوات في محطة جديدة، والتي يجب تحويلها لاحقًا للعمل بالهيدروجين، في مزاد علني بحلول 2025، بحسب وكالة “بلومبرج”، الجمعة 5 يوليو 2024.

طروحات جديدة

أوضحت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان أنها ستطرح 5 جيجاوات أخرى والتي من المتوقع أن تكون جاهزة بحلول 2028، وتخطط الحكومة أيضًا لتجديد إعانات الطاقة الخضراء.

وتعمل ألمانيا في الوقت الحالي على توسيع مصادر الطاقة المتجددة بسرعة، عبر خطة تشمل دعم توسيع محطات الطاقة التي تعمل بالغاز لدعم الشبكة عندما تنخفض إمدادات الرياح والطاقة الشمسية.

وتتضمن الخطة تحويل منشآت الغاز تدريجيًا لتعمل باستخدام هيدروجين أنظف، لكن التكاليف المرتفعة ستتطلب مليارات اليورو في شكل إعانات، وهو ما يجب أن يوافق عليه الاتحاد الأوروبي، في حين أوضحت الوزارة أن المفوضية الأوروبية أعطت الخطة الضوء الأخضر الأول، لكن القرار النهائي بشأن المساعدات الحكومية لا يزال معلقا.

مزادات أخرى صغيرة

من المتوقع أن تقدم الحكومة مزادات لشراء 2 جيجاوات من محطات الغاز الحالية لتكون جاهزة لتحويل الهيدروجين، بالإضافة إلى 500 ميجاوات لكل منها لأنظمة التخزين طويلة الأجل ومحطات الهيدروجين النقي، مما يغطي إجمالي 13 جيجاوات من السعة بما في ذلك التخزين.

ومع ذلك، قدرت الهيئة التنظيمية في البلاد في يناير من العام الماضي أنه ستكون هناك حاجة إلى ما يصل إلى 21 جيجاوات من الطاقة التي تعمل بالغاز لتلبية الطلب بحلول 2030، وأعلن وزير الاقتصاد روبرت هابيك بعد شهر عن خطط لإعداد عطاءات لأكثر من 25 جيجاوات.

ربما يعجبك أيضا