ألمانيا تكشف عن تداعيات الدعم العسكري لأوكرانيا على تسليح جيشها

حسام أحمد

مع تعهد بلاده سابقًا بمتابعة دعمها العسكري لأوكرانيا، ضد القوات الروسية، أقر وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، بصعوبات في سد النقص الحاصل بمخزون جيشه.

وقال في مقابلة مع صحيفة مع Welt am Sonntag، نشرت اليوم السبت 1 إبريل 2023، إن نقل الأسلحة إلى أوكرانيا تسبب بفجوات في تسليح الجيش الألماني.

تأثير الدعم العسكري لكييف على الجيش الألماني

كما رفض تسليم المزيد من الأسلحة إلى القوات الأوكرانية من مخزون الجيش، بما يتجاوز الالتزامات المعلنة. وأضاف قائلًا: “مثل كل الدول الأخرى، لدينا مخزون محدود، ولا يمكننا بالتالي تقديم كل شيء”، وفقًا لموقع قناة العربية.

إلى ذلك، أشار إلى أنه لا يمكن سد فجوات التسليح في الجيش قبل عام 2030. ولفت الوزير الذي جرى تعيينه في وقت سابق هذا العام، إلى أن زيادة ميزانية الدفاع للوصول إلى هدف الناتو ألا وهو 2٪ من الناتج القومي، له الأولوية القصوى.

الحرب الروسية الأوكرانية

تأتي تلك التصريحات في الوقت الذي بدأت فيه العديد من الدول الأوروبية منذ انطلاق الصراع الروسي الأوكراني في 24 فبراير الماضي (2022) في تعزيز قدراتها العسكرية، وتسعى في الوقت عينه إلى دعم القوات الأوكرانية عسكريًّا.

وكانت ألمانيا تعهدت سابقًا بإرسال دبابات من نوع ليوبارد 2، إلا أنها ألمحت أيضًا إلى صعوبة توفيرها سريعًا، خوفًا من نقص مخزونها.

ربما يعجبك أيضا