«أمازون» تبدأ تسريح الموظفين لمواجهة الأزمات الاقتصادية

فاروق محمد

وظفت أمازون عددًا كبيرًا من العاملين خلال وباء كورونا لتلبية الانفجار في الطلب ليتضاعف عدد العاملين العالميين فيها بين مطلع 2020 وبداية 2022.


بدأت شركة “أمازون” تسريح موظفين لمواجهة الأزمة الاقتصادية، بعد الأخبار المنتشرة منذ أيام عن خطة اجتماعية لعملاقة التجارة الإلكترونية.

وحسب موقع قناة “روسيا اليوم”، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة الأمريكية، آندي جاسي، في بيان داخلي، اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022: “ما زال الاقتصاد في وضع معقد.. تعيين الموظفين في السنوات الأخيرة كان سريعًا”.

تسريح موظفي «أمازون» لمواجهة الأزمات الاقتصادية

من المقرر أن تشمل إجراءات التسريح في مرحلة أولى الطواقم التي تعمل في مجال الأجهزة الإلكترونية للعلامة التجارية مثل أجهزة القراءة “كيندل”، أما المحلات التجارية القائمة فلن تتأثر بعمليات التسريح.

وقال جاسي في البيان الداخلي على موقع أمازون: “أشغل هذا المنصب منذ عام ونصف العام، وهذا بلا شك أصعب قرار اتخذناه خلال هذه الفترة”، مشددًا على أنه يدرك أن “الأمر لا يتعلق بمجرد وظائف، بل أشخاص لديهم عواطف وطموحات ومسؤوليات وستتأثر حياتهم”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لأمازون: “المزيد من تخفيضات الوظائف سيأتي مع تقدم المديرين في تعديلاتهم”، مرجحًا “إبلاغ الموظفين والمنظمات المعنية بهذه القرارات مطلع 2023”.

تجميد الوظائف

يبلغ حجم التخفيض 10 آلاف موظف، وهو أقل بقليل من 1% من كتلة الأجور الحالية للمجموعة، التي كان عدد العاملين فيها 1.54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في نهاية سبتمبر الماضي، باستثناء العمال الموسميين الذين يعينون خلال فترات النشاط المتزايد، لا سيما نهاية العام وما فيها من احتفالات.

وأعلنت أمازون قبل أسبوعين تجميد التوظيف في مكاتبها. وقد تقلصت قوتها العاملة فعليًّا منذ بداية العام، عندما كان يعمل فيها 1.6 مليون شخص بدوام كامل أو جزئي.

وتتوقع المجموعة نموًّا طفيفًا بأدائها المالي خلال الربع الحالي، لتزامنه مع عوامل موسمية مثل احتفالات نهاية العام، على أن يتراوح نمو الأرباح بين 2% و8%.

ربما يعجبك أيضا