أمريكا.. اتهامات بالاحتيال لمؤسس «يو إس آي تيك»

اتهامات بالاحتيال على المستثمرين لمؤسس «يو إس آي تيك»

مصطفى خلف الله
المحكمة الجزئية لشرق نيويورك، بضاحية بروكلين، أميركا

وجّه المدعون الفيدراليون في نيويورك تهمة الاحتيال على المستثمرين بحوالي 150 مليون دولار، إلى المؤسس الألماني لشركة “يو إس آي تيك” (USI Tech)،

وبحسب “الشرق بلومبرج” اليوم السبت 20 يناير 2024، فإن “يو إس آي تيك” هي منصة تعدين عملات مشفرة، وتداول أصول رقمية، وتم اتهامها بوجود مخطط تسويق غير قانوني متعدد المستويات.

احتيال وغسل أموال

قالت السلطات، إن هورست جيشا (64 عامًا) يواجه تهمة الاحتيال بأوراق مالية وغسل أموال واحتيال إلكتروني وتهمًا أخرى.

ووفقًا للائحة الاتهام، أغلق “جيشا” منصة “يو إس آي” عبر الإنترنت، ونقل الكثير من أصول “بتكوين وإيثر” إلى حسابات كانت تابعة له، بعدما وعد المستثمرين بعوائد تصل لـ140%.

وقال ممثلو الادعاء إن “جيشا” أُلقي القبض عليه في 23 ديسمبر الماضي أثناء شروعه بقضاء إجازة في ميامي.

العملات المشفرة

زعم جيشا، الذي عاش في البرازيل وإسبانيا، أن “يو إس آي” كانت في عام 2017 أول منصة تداول لـ”بتكوين” في العالم، وجعلت استثمارات العملات المشفرة في متناول الأفراد.

وجمع جيشا أموالاً من مستثمرين أمريكيين من خلال حملات تسويقية قوية في أماكن مثل نيويورك ولاس فيغاس، وفقاً للائحة الاتهام.

قال ممثلو الادعاء إنه بعدما بدأت السلطات التحقيق، أغلق جيشا المنصة في مارس 2018، وأوقف عمليات سحب أصول مشفرة المملوكة للمستثمرين بحوالي 150 مليون دولار، ولا تزال مفقودة.

المنصة مجرد واجهة

ذكر جيمس سميث، رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي في نيويورك، في بيان: “كانت المنصة مجرد واجهة، وعندما أثيرت الشكوك، سرق جيشا الملايين من أموال مستثمريه، وهرب من البلاد”.

من جانبه، قال المدعي العام الأمريكي في بروكلين، بريون بيس، الذي يتولى مكتبه التحقيق في القضية: “على الرغم من أن المتهم لم يعد إلى الولايات المتحدة لمدة نصف عقد، إلا أن مكتبي ومكتب التحقيقات الفيدرالي عملا على ضمان تقديمه إلى العدالة بمجرد عودته”.

مثُل جيشا أمام قاضٍ أمريكي في بروكلين الجمعة، حيث دفع بأنه غير مذنب. وأُطلق سراحه بكفالة بقيمة 5 ملايين دولار.

ويواجه جيشا اتهامات تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 20 عامًا.

ربما يعجبك أيضا