مسؤول عسكري أمريكي: الجيش الصيني أصبح أكثر عدوانية وخطورة

سهام عيد

أفاد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، خلال جولة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، شملت توقفًا، في إندونيسيا، بأن الجيش الصيني أصبح أكثر عدوانية وخطورة بنحو ملحوظ خلال السنوات الـ5 الماضية.

وأوضح، اليوم الأحد 24 يوليو 2022، أن عدد عمليات اعتراض الطائرات والسفن الصينية في منطقة المحيط الهادئ مع الولايات المتحدة والقوات الشريكة الأخرى زاد بقدر كبير خلال ذلك الوقت.

وقال ميلي، الذي طلب مؤخرًا من طاقمه تجميع تفاصيل حول التفاعلات بين الصين والولايات المتحدة وآخرين في المنطقة، إن “الرسالة تفيد بأن الجيش الصيني، في الجو والبحر، أصبح أكثر عدوانية بنحو ملحوظ في هذه المنطقة بالذات”.

ووفقًا لتلفزيون “الغد”، جاءت تصريحاته في الوقت الذي تضاعف فيه الولايات المتحدة جهودها لتعزيز علاقاتها مع دول المحيط الهادئ كقوة موازنة للصين التي تحاول توسيع وجودها ونفوذها في المنطقة.

ومن المقرر أن يشارك في اجتماع مسؤولي الدفاع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ هذا الأسبوع في سيدني بأستراليا، حيث ستكون الموضوعات الرئيسة هي النمو العسكري المتصاعد للصين والحاجة إلى الحفاظ على منطقة المحيط الهادئ حرة ومنفتحة وهادئة.

وأثار المسؤولون العسكريون الأمريكيون أيضا مخاوف بشأن احتمال أن تغزو الصين تايوان، الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي التي تعتبرها بيجين مقاطعة منشقة، وصعدت الصين من استفزازاتها العسكرية ضد تايوان، في حين تتطلع إلى ترهيبها لتوحيدها مع البر الرئيسي الشيوعي.

ربما يعجبك أيضا