رغم استعدادها عسكريًّا.. أمريكا: الصين تريد ضم تايوان سلميًّا

عاطف عبداللطيف
الصراع الأزلي بين الصين وتايوان

ليس للولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان، لكنها أهم داعم ومورد دولي للأسلحة إليها، ما يجعلها مصدرًا دائما للتوتر بين بكين وواشنطن.


قال قادة المخابرات الأمريكية، اليوم الثلاثاء 10 مايو 2022، إن الصين تفضل ضم تايوان دون عمل عسكري، لكنها تسعى للوصول إلى وضع يمكن لجيشها فيه فرض سيطرته، حتى لو تدخلت الولايات المتحدة.

وحسب موقع “يورو نيوز”، تعتبر الصين تايوان، الجزيرة التي تنعم بحكم ديمقراطي، أرضًا “مقدسة” لها، ولم تتخل عن احتمال استخدام القوة لضمان التوحيد في نهاية المطاف.

تايوان والصين

قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز، للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ: “وجهة نظرنا أنهم (الصينيون) يعملون بجد لوضع أنفسهم فعليًّا في موقف يكون جيشهم فيه قادرًا على السيطرة على تايوان رغم تدخلنا”.

وناقشت هينز ومدير وكالة المخابرات الدفاعية، اللفتنانت جنرال سكوت بيرير، في شهادتيهما بشأن التهديدات العالمية للأمن القومي الأمريكي، والدروس التي قد تأخذها الصين من الحرب في أوكرانيا، والرد الدولي عليها.

وقالت هينز إنها لا تعتقد أن الحرب ستسرع على الأرجح خطط الصين بشأن تايوان، وقال بيرير إن استخدام الجيش لتحقيق الهدف ليس الخيار الأمثل لبكين.

ربما يعجبك أيضا