أمريكا تُحذر إسرائيل من عملية محدودة في لبنان لهذا السبب

شيرين صبحي
بايدن ونتنياهو

حذّرت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حكومة بنيامين نتنياهو، من شن “حرب محدودة” تصعد من خلالها إسرائيل عملياتها العسكرية في إطار المواجهات الحدودية مع حزب الله على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 244 يومًا على قطاع غزة، واعتبرت أن ذلك قد يدفع إلى تدخل إيران.

جاء ذلك بحسب ما نقل موقع “واللا” الإسرائيلي، اليوم الخميس 6 يونيو 2024، عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى وآخر إسرائيلي، فيما تصاعدت حدة المواجهات الحدودية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله خلال الأسبوعين الماضيين، وباتت المواجهات تتخذ شكلًا يُنذر بتصعيد خطير.

التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان

تصاعدت التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان، في الأيام الماضية، وسط انتقادات حادة وجهها وزراء في حكومة نتنياهو وأعضاء كنيست من الائتلاف ضد السياسة التي تتبعها الحكومة تجاه جبهة لبنان من جهة، ومن طبيعة الرد العسكري لجيش الاحتلال من جهة أخرى وسط دعوات إلى التصعيد.

وأشار مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون رفيعو المستوى إلى قلق متزايد في الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن من أن الوضع في لبنان “يصل إلى نقطة تحول”، فيما لم تنجح المحاولات التي بذلتها الولايات المتحدة وفرنسا لإيجاد حل دبلوماسي لخفض التوترات الحدودية، في التوصل إلى تفاهمات بين الجانبين.

إسرائيل وحزب الله

أفاد تقرير موقع “واللا” بأن “منع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تؤدي إلى دمار واسع النطاق في لبنان وإسرائيل، كان هدفًا رئيسيًا لإدارة بايدن في جهودها لمنع توسع الحرب على غزة إلى حرب إقليمية أوسع بكثير”، فيما تعتقد واشنطن أنه “سيكون من المستحيل إعادة الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية دون وقف إطلاق النار في غزة”.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن إدارة بايدن أوضحت لإسرائيل أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن “حربًا محدودة” في لبنان أو “حربًا إقليمية صغيرة” هي خيارات واقعية، لأنه سيصعب احتواؤه ومنعهما من التوسع والانتشار والخروج عن السيطرة.

إدارة بايدن تحذر إسرائيل

بحسب التقرير، فإن إدارة بايدن حذّرت إسرائيل من اجتياح الأراضي اللبنانية والتوغل حتى لو بشكل محدود في الجنوب اللبناني، واعتبرت أن ذلك قد يدفع إيران إلى التدخل المباشر.

أحد السيناريوهات التي استعرضتها الإدارة الأمريكية هو إمكانية “إغراق” لبنان بمسلحين موالين لإيران من سوريا والعراق واليمن.

ربما يعجبك أيضا