أمريكا تحذر إيران من «ضربة مدمرة»

شيرين صبحي

حذرت الولايات المتحدة، اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، إيران من تلقي “ضربة مدمرة” إذا شنت هجومًا كبيرًا على إسرائيل، بعد تهديدات أطلقتها طهران عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في طهران، نهاية الشهر الماضي.

وقال مسؤول أمريكي إن “هذا التحذير تم إبلاغه بشكل مباشر وكذلك من خلال وسطاء إلى طهران، وإن الولايات المتحدة أرسلت رسالة واضحة إلى إيران مفادها أن خطر التصعيد الكبير إذا شنت هجومًا انتقاميًا كبيرًا ضد إسرائيل مرتفع للغاية”، وفق صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأضاف المسؤول أن “هذه الرسائل حذرت طهران أيضًا من وجود خطر جدي من العواقب على الاقتصاد الإيراني واستقرار الحكومة والرئيس المنتخب حديثاً إذا سلكت مسار التصعيد الواسع مع إسرائيل”.

وتشن إدارة بايدن حملة مكثفة لثني إيران وأذرعها في المنطقة وإسرائيل عن القيام بعمل عسكري من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة، بينما تحاول واشنطن إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وقال المسؤولون إن الرسالة الأمريكية إلى طهران لم تكن تهدف إلى التهديد بتنفيذ عمل عسكري أمريكي ضد أهداف في إيران، بل كانت تهدف إلى تحذير من مخاطر إثارة رد عسكري قوي من جانب إسرائيل.

وأضاف المسؤول: “لكن الولايات المتحدة أوضحت أيضاً أنها مستعدة لاستخدام القوة للدفاع عن إسرائيل، كما فعلت في أبريل الماضي، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم الأربعاء أن طائرات مقاتلة من طراز إف-22 تم نشرها في قاعدة بالشرق الأوسط”.

ربما يعجبك أيضا