أمريكا تحقق في مخاطر تجسس شركات اتصالات صينية

شيماء عزيز
بايدن

تحقق إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع شركات اتصالات صينية، وهي: “تشاينا موبايل” و”تشاينا تيليكوم” و”تشاينا يونيكوم”.

ووفق وكالة “بلومبرج”، اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، يأتي التحقيق بشأن مخاوف من استغلال هذه الشركات لإمكانات الوصول إلى البيانات الأمريكية عبر أعمالها السحابية والإنترنت من أجل تقديم معلومات استخباراتية للجهات السياسية في بكين.

تفاصيل التحقيق

يجري مسؤولو وزارة التجارة الأمريكية تحقيقًا في معاملات الشركات الثلاث، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها الكشف عن مثل هذا التحقيق.

واستدعت الوزراة ممثلي الشركات المدعومة من الدولة في الصين، وأكملوا التحليلات القائمة على المخاطر لشركة “تشاينا موبيل”، بينما لا تزال بيانات شركتي “تشاينا تيليكوم” و”تشاينا يونيكوم” قيد التدقيق.

تحظى هذه الشركات حتى الآن بوجود محدود في الولايات المتحدة، حيث تقدم الخدمات السحابية ومعلومات حالة المرور عبر الإنترنت للمستخدمين من الشركات.

بيانات الأمريكيين

يتيح لها ذلك الوصول إلى بيانات الأمريكيين حتى بعدما منعتهم جهات تنظيم الاتصالات الأمريكية من تقديم خدمات الهاتف والإنترنت للأفراد في الولايات المتحدة.

من جانبها، قالت السفارة الصينية في واشنطن إنها تأمل أن تتوقف الولايات المتحدة عن “قمع الشركات الصينية باستخدام حجج واهية”، مضيفة أن الصين ستواصل الدفاع عن حقوق ومصالح الشركات الصينية، حسب “رويترز”.

 

 

ربما يعجبك أيضا