أمريكا تخصص 1.525 مليار دولار من موازنتها مساعدات للأردن

دعاء عبدالنبي

رؤية
 
عمان – خصصت الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ 1.525 مليار دولار كحد أدنى من موازنتها للأردن لتشمل مساعدات اقتصادية وعسكرية وخدمات أخرى، وفق بيان مشترك أصدرته الحكومة الأردنية والسفارة الأمريكية في عمّان.
 
وبحسب البيان الصادر، وحصلت “رؤية” على نسخة منه، اليوم السبت، فإن جزءًا من هذه المساعدات لا يقل عن (1082,4) مليون دولار سيخصص في الجانب الاقتصادي، ومبلغ لا يقل عن (745.1) مليون دولار أمريكي كدعم مباشر للموازنة العامة، ومساعدات عسكرية بقيمة (425) مليون دولار أمريكي كحد أدنى.
 
وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد الفاخوري، أن الأرقام تفوق وبشكل ملموس ما تم الاتفاق عليه ضمن مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية للمملكة للأعوام (2018-2022)، والتي تم توقيعها أواسط شباط الماضي.

وكان الاتفاق ينص على تقديم (1,275) مليار دولار للمملكة سنوياً كحد أدنى، لكنه أقر بزيادة مقدارها (250) مليون دولار عن القيمة التأشيرية التي تضمنتها مذكرة التفاهم.
 
كما وأكد الفاخوري عمق الشراكة الاستراتيجية بين الأردن وامريكا، وتقدير الجانب الأمريكي الكبير للدور المحوري الذي يلعبه الأردن في المنطقة والعالم كصوت للسلام والاعتدال، إضافةً إلى تقديره وتفهمه للأعباء الكبيرة التي تتحملها المملكة بسبب أزمات المنطقة.
 
وقال القائم بأعمال السفير الأمريكي في عمان، هنري ووستر، إن الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت خلال العقود الستة الماضية، التزامها بدعم الجهود الأمنية والاقتصادية للأردن، وأن هذه الموازنة هي انعكاس ودليل بأن هذا الالتزام من جانب الولايات المتحدة هو أقوى من أي وقت مضى.

ربما يعجبك أيضا