أمريكا تدرس تعيين مستشار مدني لقوة أمنية في غزة

مسؤول أمريكي على رأس قوة مدنية في غزة

أسماء حمدي
قصف إسرائيلي على غزة

قال مسؤولون أمريكيون، يوم الخميس 23 مايو 2024، إن الولايات المتحدة تدرس تعيين مسؤول أمريكي كبير لمستشارين مدنيين لقوة معظمها فلسطينيون في قطاع غزة.

وذكر المسؤولين، أن المستشار المدني سيكون مقره في المنطقة وسيعمل بشكل وثيق مع قائد القوة، الذي سيكون إما فلسطينيًا أو من دولة عربية، وفق ما أفاد موقع “بوليتيكو” الإخباري.

لن يدخل غزة

أشار المسؤولون إلى أن المستشار لن يدخل غزة نفسها أبدًا، وهو مؤشر على الرغبة في تجنب أي إيحاء بأن الولايات المتحدة ستملي مستقبل القطاع.

لكن لم يوضح المسؤولان المكان الذي قد يكون المستشار متمركزًا فيه، كما تم تداول اقتراح المستشار وقوة حفظ السلام في الإدارة السرية منذ أشهر.

انتشال غزة من الفوضى

لا تزال واشنطن تناقش حجم السلطة الرسمية التي سيتمتع بها هذا المستشار، لكن جميع المسؤولين، الذين منحوا عدم الكشف عن هويتهم للحديث عن تفاصيل المناقشات الحساسة للغاية، أكدوا أن ذلك جزء من خطة للولايات المتحدة للعب دور بارز في انتشال غزة من الفوضى اليائسة.

وتظهر المناقشات الخاصة بين البيت الأبيض ووزارة الدفاع (البنتاجون) ووزارة الخارجية بشأن دور المستشار،  والتي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا، أن إدارة الرئيس جو بايدن، تتوقع أن تكون في قلب ما يحدث لغزة بعد فترة طويلة من وقف الحرب.

وبالتالي، ستكون الولايات المتحدة مسؤولة جزئيًا عما سيأتي بعد ذلك، بما في ذلك تحسين حياة 2.2 مليون فلسطيني يعانون في الأراضي المدمرة.

ربما يعجبك أيضا