أمريكا تدرس قيودًا جديدة على وصول الصين لتكنولوجيا رقائق الذكاء الاصطناعي

مصطفى خلف الله

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فرض المزيد من القيود على وصول الصين إلى تكنولوجيا الرقائق المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، مستهدفة الأجهزة الجديدة التي تستعد الآن لمرحلة الطرح في الأسواق، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، فمن شأن الإجراءات، التي تتم مناقشتها، أن تحد من قدرة الصين على استخدام بنية الرقائق المتطورة المعروفة باسم “البوابة الشاملة” أو” GAA”، نظرا لأن المداولات خاصة،وتعد تقنية “البوابة الشاملة” بجعل أشباه الموصلات أكثر قوة، ويتم تقديمها حالياً بواسطة صانعي الرقائق.

قال الأشخاص إنه من غير الواضح الموعد الذي سيتخذ فيه المسؤولون قراراً نهائياً، مؤكدين أنهم ما زالوا يحددون نطاق القرار المحتمل. وذكروا أن هدف الولايات المتحدة هو جعل الأمر صعباً على الصين فيما يتعلق بتجميع أنظمة الحوسبة المتطورة اللازمة لبناء وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي، وتطويق التكنولوجيا التي لا تزال ناشئة قبل تسويقها تجارياً.

تتطلع شركات مثل “إنفيديا”، و”إنتل”، و”أدفانسد مايكرو ديفاسيز”، جنباً إلى جنب، مع شركاء التصنيع الممثلين في شركة “تايوان سيميكوندكتور”، و”سامسونج إلكترونيكس” إلى بدء إنتاج كميات كبيرة من أشباه الموصلات بتقنية “البوابة الشاملة” خلال العام المقبل.

انخفضت أسهم “إنفيديا” بما يصل إلى 2.5% إلى 118.74 دولاراً في بورصة نيويورك أمس الثلاثاء، بعد ما ذكرته “بلومبرج” بشأن التوجه الأمريكي، كما انخفض سهم “إيه إم دي” بنسبة 1.9%، بينما انخفض سهم “إنتل” بأقل من 1%.

 

ربما يعجبك أيضا