أمريكا تدعم «تي إس إم سي» التايوانية بـ11.6 مليار دولار لمصانع الرقائق

محمود عبدالله

تخطط الولايات المتحدة الأمريكية لمنح شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية “تي إس إم سي” نحو 11.6 مليار دولار، في شكل منح وقروض، لمساعدة أكبر صانع للرقائق في العالم على بناء منشأة جديدة لها في أريزونا.

وتأتي هذه الخطوة لتوسع جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن لتعزيز الإنتاج المحلي لهذه التكنولوجيا الحيوية، وفق بلومبرج، اليوم الاثنين 8 إبريل 2024.

شركة أبل الأمريكية

بموجب الاتفاق الأولي الذي أعلنته واشنطن اليوم، من المقرر أن تبني “تي إس إم سي” مصنعًا ثالثًا في فينيكس، يُضاف إلى منشأتين أخريين في الولاية من المتوقع أن يبدأ إنتاجهما في عامي 2025 و2028.

وفي المجمل، ستدعم الحزمة الجديدة أكثر من 65 مليار دولار في مشاريع الاستثمارات ضمن المصانع الثلاثة للشركة التايوانية، التي تُعد صانعة الرقائق المفضلة لعمالقة مثل أبل وإنفيديا الأمريكيتين.

الذكاء الاصطناعي

سيعتمد موقع التصنيع الثالث لـ”تي إس إم سي” على الجيل التالي من تكنولوجيا المعالجة بدقة 2 نانومتر، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله قبل نهاية العقد.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو إن رقائق 2 نانومتر ضرورية للتكنولوجيات الناشئة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والمعدات العسكرية الحديثة.

وأضافت في مؤتمر صحفي: “للمرة الأولى على الإطلاق، سنصنع هنا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبأيدي عمال أمريكيين، رقائق أشباه الموصلات الأكثر تقدمًا على هذا الكوكب”.

ربما يعجبك أيضا