أمريكا تدعو جزر سليمان لعدم توقيع الاتفاق الأمني مع الصين

سهام عيد

اعتبرت السلطات الأمريكية أن توقيع مثل هذه الاتفاق يشكل «سابقة مقلقة» لمنطقة المحيط الهادئ الأوسع.


دعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء 19 إبريل 2022، جزر سليمان إلى عدم توقيع الاتفاق الأمني مع الصين.

وحسب موقع “روسيا اليوم”، أشارت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إلى أن وفدا من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين سيتوجه إلى جزر سليمان لإحباط تمدد بكين في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وأوضحت أن منسق منطقة المحيطين الهندي والهادئ في المجلس، كيرت كامبل، ومساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ، دانيال كريتنبرينك، سيقودان الوفد الذي ستشمل جولته أيضا فيجي وبابوا غينيا الجديدة.

الاتفاق الأمني مع الصين

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين، أمس الإثنين: “على الرغم من تصريحات حكومة جزر سليمان، فإن الطبيعة الواسعة للاتفاق الأمني (مع بكين) تترك الباب مفتوحا أمام نشر جمهورية الصين الشعبية قوات عسكرية في جزر سليمان”.

وأضاف: “نعتقد أن توقيع مثل هذه الاتفاق يمكن أن يزيد زعزعة الاستقرار داخل جزر سليمان ويشكل سابقة مقلقة لمنطقة المحيط الهادئ الأوسع”.

وأشار الى أن جزر سليمان يمكنها أن تحصل على الدعم من خلال علاقتها الأمنية مع أستراليا التي أرسلت قوات إلى الأرخبيل العام الماضي في أعقاب اندلاع أعمال شغب هناك.

وعلى الرغم من أن تفاصيل الاتفاق لا تزال غير واضحة، إلا أن مسودة مسربة أثارت مخاوف أستراليا والولايات المتحدة من حصول الصين على موطئ قدم عسكري جديد في جنوب المحيط الهادئ.

شدد رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاري، على أنه “لا نية لديه على الإطلاق.. للطلب من الصين إنشاء قاعدة عسكرية في جزر سليمان”.

 

ربما يعجبك أيضا